You are currently viewing رسالة ماجستير فاطمة سلمان / بعنوان: تقييم التغيرات النسجية والكيمونسجية في الخصى والكبد الناتجة عن تاثير مبيد الدلتامثرين في ذكور الأرانب البيض

رسالة ماجستير فاطمة سلمان / بعنوان: تقييم التغيرات النسجية والكيمونسجية في الخصى والكبد الناتجة عن تاثير مبيد الدلتامثرين في ذكور الأرانب البيض

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إستقصاء تأثير مبيد الدلتامثرين (deltamethrin) على أنسجة الكبد والخصى في الأرانب البيض المعاملة بتركيزي 0.1 و 0.3 ملغم/كغم/يوم ولمدة 30 يوماً، ولتحقيق هذا الهدف استعمل 30 أرنباً وزعت على ثلاثِآ مجاميع تضم كل مجموعة 10 أرانب.

المجموعة الاولى (مجموعة التحكم) إذ جرعت بالماء المقطر، والمجموعة الثانية (مجموعة التجربة ألاولى) إذ جرعت بالمبيد بتركيز 0.1 ملغم/كغم/يوم، والمجموعة الثالثة (مجموعة التجربة الثانية) إذ جرعت بالمبيد بتركيز 0.3 ملغم/كغم/يوم , وتم التجريع عضليا.

حضرت المقاطع النسجية بإستعمال طريقة التقنية النسجية، وأستخدمت ثلاثة أنواع من الملونات شملت ملون هيماتوكسلين-ايوسين H&E، وملون شيف الحامض الدوري PAS، ملون ماسون Masson Trichrome. فحصت بعدها المقاطع بإستخدام مجهر ضوئي مزود بكاميرا وسجلت النتائج المطلوبة.

أدى حقن الأرانب بمبيد الدلتامثرين (deltamethrin) إلى ظهور العديد من التغيرات السلوكية تمثلت بالإنزواء وقلة النشاط وتحسس في الجلد وسقوط الشعر.

شملت التغيرات النسجية المرضية لنسيج الكبد للأرانب المعاملة بمبيد الدلتامثرين بتركيزي 0.1 و 0.3 ملغم/كغم/يوم ولمدة 30 يوماً حدوث تشوه وضرر في محفظة كليسون المحيطة بالكبد، اذ ظهر حيز تحت المحفظة عند المعاملة بالمبيد 0.1 ملغم/كغم/يوم.

أما عند معاملة الحيوانات بتركيز 0.3 ملغم/كغم/يوم فقد كان الضرر في المحفظة أكثر، وتمثل بظهور تقعر فيها وإختفاء شكلها المحدب الطبيعي، فضلا عن ذلك ظهرت تغيرات خلوية متمثلة بتضخم الخلايا الكبدية، وتنكس في بعض الخلايا الكبدية، وتضخم النوى، بالإضافة إلى تغلظ وتحلل بعض نوى الخلايا الكبدية.

لوحظ أيضاً تبعثر الخلايا الكبدية ، كما ظهر احتقان في الوريد المركزي والوريد البوابي، وتزايد حجم واعداد خلايا كفر فضلًا عن إتساع الجيبانيات ، وإرتشاح الخلايا الالتهامية في متن الكبد وكذلك في الباحة البوابية.

من ناحية أخرى بينت النتائج المستحصلة من هذه الدراسة أنّ جميع مجاميع الحيوانات التي عوملت بمبيد الدلتامثرين عانت من حدوث تفكك (Dissociation) في خلايا السلالة المنطفة وانفصال الطبقة الظهارية عن الغشاء القاعدي وتشوه بسيط في النبيبات المنوية عند المعاملة بتركيز 0.1 ملغم/كغم/يوم.

أما عند المعاملة بتركيز 0.3 ملغم/كغم/يوم فقد كان الضرر أكثر وتمثل بظهور أحياز (Spaces) صغيرة بين خلايا السلالة المنطفة وانفصال الطبقة الظهارية عن الغشاء القاعدي وازيادة انكماش في جدران بعض النبيبات المنوية (Seminiferous tubule) إذ أصبح مظهرها العام متموج وغير منتظم مع عدم انتظام الطبقة الظهارية لبعض النبيبات المنوية.

فضلاً عن ذلك ظهرت تغيرات خلوية متمثلة بحدوث تنكس في الخلايا الجرثومية الاولية وارومة النطفة وتنخر في الطبقة الجرثومية وحدوث تنكس في خلايا سرتولي ، وشوهد إستنزاف(Depletion) في بعض الطبقات الجرثومية للنبيبات المنوية عند ازدياد الجرعة.

من ناحية أخرى بيّنت النتائج غياب الحيوانات المنوية (Spermatozoa) في بعض تجاويف النبيبات المنوية وتغلظ في خلايا لايدك وحصول ارتشاح للخلايا الالتهامية في النسيج الخلالي.

بينت المقاطع النسجية الملونة باستعمال ملون شيف الحمض الدوري حصول زيادة في مادة الكلايكوجين في الخلايا الكبدية وأظهرت المقاطع الملونة بملون ماسون حصول التليف في نسيج الكبد خاصة حول الوريد المركزي و الوريد البابي.

أشارت نتيجة الدراسة أنَّ المعاملة بالمبيد أدت إلى تراكم (Accumulation) حبيبات الكلايكوجين بكميات قليلة في الغشاء القاعدي للنبيبات وكذلك ألاوعية الدموية عند المعاملة بالمبيد، وذلك عند إستخدام ملون الشف الدوري (PAS) في تلوين المقاطع النسيجية. بينما بينت النتائج ايضا زيادة ترسب الياف الكلايكوجين حول النبيبات المنوية عند المعاملة بالمبيد باستخدام ملون ماسوني مقارنة بالمجاميع السابقة .

اترك تعليقاً