You are currently viewing رسالة ماجستير ابراهيم شهاب / بعنوان: تقويم الصورة التعليمية لكتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي على وفق المنهج السيميائي في العراق ومصر والاردن

رسالة ماجستير ابراهيم شهاب / بعنوان: تقويم الصورة التعليمية لكتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي على وفق المنهج السيميائي في العراق ومصر والاردن

المستخلص

     هدف البحث إلى تقويم الصورة التعليمية لكتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي على وفق المنهج السيميائي في كل من العراق ومصر والاردن, ولتحقيق ذلك الهدف اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقد شمل مجتمع البحث كتب القراءة للصف الثاني الابتدائي في العراق ومصر والاردن، أما عينة البحث فشملت الصور التعليمية جميعها والبالغ عددها (173) صورة, ولتقويم تلك الصور التعليمية عمد الباحث الى بناء اداة للتحليل, اذ مرت عملية البناء بمراحل بدءً من تحديد المجالات بعد الاطلاع على الادبيات وبعض الدراسات السابقة ومنها دراسة (حرابة 2021), ومن ثم توجيه استبانة مفتوحة لتحديد المعايير وبعدها توجيه استبانة مغلقة مفتوحة تضمنت المجالات والمعايير فضلاً عن مجموعة من المؤشرات التي من طريقها يتم التحليل, وتضمنت الاداة (4) أربعة مجالات هي (التربوي، النفسي, الفني, الثقافي والاجتماعي) وشملت (14) معياراً, وبواقع (30) مؤشراً, كما تم احتساب ثبات الاداة عبر الزمن, فضلاً عن الاتساق بين المحللين, وتبيَّن ان الاداة تتمتع بدرجة ثبات عالية، تم اعتمادها في عملية التحليل, وبعد معالجة البيانات احصائياً باستعمال الوسط المرجح والوزن النسبي واستخراج النتائج توصل الباحث الى عدة استنتاجات منها:

  1. تفوق العراق بالمجال التربوي, والفني, والثقافي الاجتماعي, على مصر والاردن, في حين تقدمت مصر بالمجال النفسي على العراق والاردن.
  2. اخفاق العنصر السيميائي للصورة التعليمية في كتاب القراءة للصف الثاني الأساسي عند الاردن.
  3. انمازت الصورة التعليمية في كتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي العراق من الدول الاخرى بوضوح تفاصيلها ودقتها.
  4. افتقار معظم الصور التعليمية لمواكبة الحداثة والتطور التكنولوجي.

كما أوصى الباحث بالاتي:

  1. اعادة النظر والاهتمام بالجانب الفني لبعض الصور التعليمية ولا سيما كتاب القراءة في الاردن.
  2. ان تكون الصورة التعليمية في كتب القراءة ملائمة ومعبرة عن الافكار الرئيسة للموضوعات التي تمثلها.

    اما المقترحات التي قدمها الباحث فهي:

  1. اجراء دراسة مقارنة بين عدد من البلدان العربية لكتب القراءة على وفق مناهج أخرى.
  2. فاعلية بناء برنامج قائم على تقويم الصورة التعليمية في كتاب القراءة على وفق المنهج السيميائي في تحصيل تلامذة المرحلة الابتدائية.
  3. اجراء دراسة عن تقويم اداء معلمي اللغة العربية للصفوف الاولية في العراق في ضوء المجالات والمعايير التي اعدها الباحث لدراسته الحالية.

اترك تعليقاً