You are currently viewing رسالة ماجستير غصون ستار / بعنوان: أثر استراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام) في تحصيل النصوص الأدبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

رسالة ماجستير غصون ستار / بعنوان: أثر استراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام) في تحصيل النصوص الأدبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة: (أثر استراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام) في تحصيل النصوص الأدبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية) من خلال التحقق من صحة الفرضية الآتية:ـ

ـ (ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسْنَ النصوص الأدبية على وفق استراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللائي يدرسْنَ النصوص الأدبية على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي).

ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي لمجموعتي البحث (تجريبية وضابطة), واختارت اعدادية المقدادية للبنات التابعة لمديرية تربية محافظة ديالى/ قضاء المقدادية قصدياً لأجراء التجربة وكانت تضم شعبتين للصف الرابع العلمي وبطريقة السحب العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتمثل طالبات المجموعة التجريبية التي دُرّست على وفق استراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام) في حين كانت شعبة (أ) تمثل طالبات المجموعة الضابطة التي دُرّست على وفق الطريقة الاعتيادية, وقد بلغت عينة البحث (77) طالبة بواقع (39) طالبةً في المجموعة التجريبية و (38) طالبةً في المجموعة الضابطة.

 وقد كافأت الباحثة بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) إحصائياً في العمر الزمني, ودرجات مادة اللغة العربية في الصف الثالث متوسط, والتحصيل الدراسي للأبوين.

وقد صاغت الباحثة (90) هدفاً سلوكياً غطت الموضوعات الثمانية المحددة للتجربة وأعدت خططاً تدريسية للموضوعات نفسها وكان عددها (16) خطة ثمان منها للمجموعة التجريبية وثمان أخرى للمجموعة الضابطة وعرضت اثنتان منها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في اللغة والأدب و طرائق تدريس اللغة العربية وفي ضوء آرائهم اجرت الباحثة التعديلات اللازمة ونالت موافقة الخبراء.

ثم درست الباحثة بنفسها ثمانية موضوعات من النصوص الأدبية من  في كتاب اللغة العربية للصف الرابع العلمي المقرر تدريسه للعام الدراسي (2022ـ 2023 م)

ولقياس تحصيل طالبات المجموعتين في الموضوعات التي درست خلال مدة التجربة. أعدت الباحثة اداة البحث وهو الاختبار التحصيلي البعدي الذي اشتمل على (30) فقرةً من نوع (الاختيار من متعدد, والصح والخطأ ,والتكميلي)  وبعد التثبيت من صدقه وثباته وخصائصه السايكومترية جرى  تطبيقه على عينة البحث.

وبعد أن حللت الباحثة بيانات الاختبار  إحصائياً باستعمال الاختبار التائي (te-test) لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0.05) بين مجموعتي البحث في التحصيل أتضح (وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة لمصلحة طالبات المجموعة التجريبية اللائي درِسْنَ النصوص الأدبية باستراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام).

وفي ضوء نتيجة البحث أوصت الباحثة   بعدَّة توصيات منها:ـ

1ـ ضرورة اعتماد مدرسي اللغة العربية ومدرساتها استراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام) في تدريس النصوص الأدبية للصف الرابع العلمي وفروع اللغة العربية الاخرى.

2ـ الاستفادة من الخطط التدريسية  التي اعدتها الباحثة لاستراتيجية (زائد. ناقص. الاهتمام) بوصفها اسلوباً جديداً  في التدريس بشكل عام وفي تدريس النصوص الأدبية بشكل خاص.  

3ـ الابتعاد عن الطرائق الاعتيادية في تدريس النصوص الأدبية قدر الامكان والإفادة من نتائج الدراسة الحالية.

واستكمالاً لهذا البحث اقترحت الباحثة  عدَّة مقترحاتٍ منها:ـ

1ـ إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على جنس الذكور.

2ـ إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فرع آخر من فروع اللغة العربية كالنحو العربي مثلاً .

3ـ إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مرحلة دراسية اخرى كالمرحلة المتوسطة.

اترك تعليقاً