You are currently viewing أطروحة دكتوراه تغلب سلام بعنوان: القيمة التنبؤية لدقة الاداء المهاري بدلالة أَهم المحددات النفسية والبدنية لانتقاء لاعبات المنتخب الوطني بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة

أطروحة دكتوراه تغلب سلام بعنوان: القيمة التنبؤية لدقة الاداء المهاري بدلالة أَهم المحددات النفسية والبدنية لانتقاء لاعبات المنتخب الوطني بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة

المستخلص

جاءت أهمية هذه الدراسة باستخلاص أهم المحددات النفسية والبدنية والمهارية التي سوف تعتبر مرجع يعتمد عليه المدربون في بناء مناهجهم التدريبية، وكذلك يعد مرجعاً للباحثين الجدد في الاعتماد على هذه الدراسة كأداة للتقويم، والتصنيف، والتوجيه، والاختيار، والتنبؤ، والاهتمام بجوانب هذه الدراسة عند وضع البرامج التدريبية للناشئين، واستخدام المعايير التي تم بنائها في هذه الدراسة والاعتماد عليها في تقيم لاعبات كرة السلة للعبة تحدي المهارات.

وهدفت الأطروحة إِلى:

  1. بناء مقياس نفسي للعبة تحدي المهارات بكرة السلة.
  2. تحديد أهم المحددات البدنية والمهارية لانتقاء لاعبات المنتخب الوطني بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة.
  3. بناء معادلة تنبؤيه للاعبات المنتخب الوطني بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة بدلالة المحددات النفسية والبدنية المساهمة بالأداء المهاري.

    استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملائمته لطبيعة المشكلة، تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم لاعبات كرة السلة والذي تمثل في أندية الشمال وبغداد، للعام 2022-2023  و عددها ستة أندية، والبالغ عددهن (80) لاعبة إذ اشتملت عينة بناء مقياس تحدي المهارات في كرة السلة على (80) لاعبة من مجتمع البحث وشكلت نسبة (100%).

وشملت اجراءات البحث الميدانية بناء مقياس تحدي المهارات بكرة السلة وتحدي أهم المحددات النفسية، والبدنية، والمهارية بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة وكذلك اجراء التجارب الاستطلاعية والتجارب الرئيسة على عينة البحث.

       بعد معالجة النتائج التي حصلت عليها الباحثة توصلت إِلى:-

  1. توصلت إلى بناء مقياس تحدي المهارات للاعبات المنتخب الوطني بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة.
  2. مجموعة من المعادلات التنبؤية للمستوى المهاري بدلالة بعض المحددات البدنية، والنفسية، والتي يمكن على أساسها انتقاء اللاعبات بلعبة تحدي المهارات.
  3. يمكن التنبؤ بالأداء المهاري بدلالة بعض المحددات البدنية والنفسية والتي يمكن على اساسها انتقاء اللاعبات بلعبة تحدي المهارات.
  4. التوصل إِلى معادلة للتنبؤ بالأداء المهاري للمهارات (المناولة الصدرية، الطبطبة بين الشواخص (الطبطبة بتغير الاتجاه)، الطبطبة العالية، الرمية الحرة من الثبات، التصويبة السلمية، التصويب من الثلاث نقاط، المتابعة الهجومية) بدلالة بعض المحددات البدنية (السرعة، والرشاقة، وتحمل الاداء) والنفسية(الثقة بالنفس، اللياقة النفسية، تركيز الانتباه) والتي يمكن على اساسها انتقاء اللاعبات بلعبة تحدي المهارات.

مِمَّا ورد في الاستنتاجات التي تم الوصول إليها توصي الباحثة بما يأتي:

  1. إمكانية استخدام مقياس تحدي المهارات من الباحثين والمختصين وطلبة الماجستير والدكتوراه في بحوثهم ودراستهم، وكذلك في أجراء دراسات مشابه لقياس مستوى القدرات العقلية ومجالات نفسية أخرى.
  2. ضرورة الاسترشاد بالمحددات النفسية والبدنية التي لها نسبة مساهمة عالية في تعليم وتدريب مهارات كرة السلة للاعبات.
  3. ضرورة الاسترشاد بالقدرات البدنية التي لها نسبة مساهمة عالية في تعليم وتدريب مهارات كرة السلة للاعبات.
  4. ضرورة اعتماد المدربين نسب المساهمة التي خرجت بها الدراسة واعتمادها بالوحدات التعليمية والتدريبية للاعبات.
  5. الاهتمام بالمحددات النفسية والقدرات البدنية المبحوثة كونها من المؤشرات المساهمة في عملية اختيار اللاعبات للمشاركة في المسابقات المحلية والعربية.
  6. اعتماد المحددات البدنية والنفسية المستخلصة لانتقاء لاعبات لعبة تحدي المهارات.

اعتماد المعادلة التنبؤية لغرض اختيار وانتقاء لاعبات لعبة تحدي المهارات.

اترك تعليقاً