You are currently viewing رسالة ماجستير مثنى أسعد / بعنوان: سهل بن سعد الساعدي (ت 91هجري/710ميلادي(- دراسة في سيرته ومروياته التاريخية)

رسالة ماجستير مثنى أسعد / بعنوان: سهل بن سعد الساعدي (ت 91هجري/710ميلادي(- دراسة في سيرته ومروياته التاريخية)

المستخلص

وكان الدافع الأساسي من اختيار هذا العنوان لدراستي, هو ابراز وتسليط الضوء على حياة الصحأبي الجليل سهل بن سعد الساعدي (y) الذي كان له دور متميز في خدمة هذا الدين، وكيف لا وهو من ذلك الجيل الذي نذروا أرواحهم في سبيل الله وسطعت بهم أنوار الهداية في الآفاق وانجلت بهم عن البشرية ظلام الجاهلية, ولم يشهد التاريخ مثيلاً لهم في قيمهم ومثلهم الإنسانية السامية، وأيضاً كان من الدوافع الرئيسية من اختيار هذا الموضوع هو إنني لم أعثر من خلال الاطلاع على العناوين والرسائل و الأطاريح السابقة في أقسام التاريخ على مستوى جامعات العراق وخارج العراق على دراسة تاريخية علمية أكاديمية بهذا الموضوع غير:

  • مرويات الصحأبي الجليل سهل بن سعد الساعدي(t) في السنن الأربعة دراسة تحليلية للطالب محسن محروس علي، وهي رسالة ماجستير غير منشورة في جامعة بغداد- كلية العلوم الاسلامية.
  • مرويات الصحأبي الجليل سهل بن سعد الساعدي(t)في مسند الامام احمد وموطأ مالك وسنن الدارمي دراسة تحليلية وهي اطروحة دكتوراه للطالب خميس محروس في الجامعة العراقية/ كلية اصول الدين.
  • مرويات سهل بن سعد الساعدي(t)في الكتب التسعة تجريداً وتبويباً وتخريجاً ودراسة وتحليل للطالب محمد احمد عجر وهي رسالة ماجستير في جامعة ام جرمان الاسلامية
  • مرويات سهل بن سعد الساعدي في صحيح البخاري ومسلم وسنن أبي داود والترمذي وأبن ماجة والدارمي والموطأ للطالب نمر بن محمد بن عبدالرحمن وهي رسالة ماجستير في الحديث النبوي من جامعة الأزهر-غزة .

       ولأجل هذا كله توكلت على الله سبحانه وتعالى بالكتابة عن هذا الموضوع داعيا الله عز وجل ان يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم, وان يوفقني ان اعطي هذا الموضوع حقه في مجال دراستي البحثية العلمية الاكاديمية.

وقد واجهت الدراسة صعوبة وذلك لأن المعلومات التي وردت في هذا الموضوع كانت متناثرة هنا وهناك في المصادر, استغرق جمعها وترتيبها جهداً ووقتاً كثيراً, ووفقاً لمقتضيات البحث وطبيعته، فقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاث فصول وخاتمه بينت فيها أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وقائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمدتها في بحثي، وملخص وواجهة باللغة الانكليزية.

وقد تضمن الفصل الأول ثلاث مباحث, إذ تناول المبحث الاول: اسمه, نسبه وألقابه, وكنيته, وولادته, وبعض صفاته , واسلامه).

والمبحث الثاني تناول: (والداه , وزوجاته, وأولاده, وأخوته, وأعمامه), وكذلك تناول المبحث الثالث: (تعليمه, وشيوخه, وتلاميذه, ووفاته).

أما الفصل الثاني أيضا قُسِّم إلى ثلاثة مباحث, تناول في المبحث الأول: (صحبة سهل بن سعد(y) مع النبي (r)…., والمبحث الثاني تناولت فيه: (جهاده, وموقفه من الفتن, ومحنته مع الحجاج), والمبحث الثالث شمل على: (أماكن تعلمه، ورأي العلماء فيه، والعلوم التي أتقنها).

اترك تعليقاً