You are currently viewing رسالة ماجستير تبارك نوري / بعنوان: تزكية النفس البشرية عند الشيخ عبدالكريم المدرس(ت1426هـ) في تفسيره مواهب الرحمن

رسالة ماجستير تبارك نوري / بعنوان: تزكية النفس البشرية عند الشيخ عبدالكريم المدرس(ت1426هـ) في تفسيره مواهب الرحمن

المستخلص

إن تزكية النفس البشرية وتطهيرها من أهداف التربية الإسلامية والدعوة إلى تزكية النفس ينبغي أن تكون دعوة صافية، وبتزكية النفس يسمو المجتمع ويعمل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق والتواضع والإيثار والأمانة والمحبة واتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم الزكي والمصدق دعوة الله I، وإن النفس البشرية قابلة التوجه للخير أو الشر، والإنسان إذا وجه نفسه إلى طريق الخير فقد نال الفلاح والسعادة في الدنيا والآخرة، والسنة النبوية تحث على فعل الأوامر التي تزكي النفس كالصلاة والزكاة والصوم والحج، وإن القرآن الكريم هو المزكي والمربي لكل ما يقع للإنسان من الشرور التي تبعده عن تزكية النفس، فلا يكون الإنسان سويا مستقيما إلا بالاعتدال والتطهير وتزكية نفسة، فلابد من العناية بها جميعا والسير بها في خط متواز حتى لا يحصل ميل أو اعوجاج في هذه النفس البشرية.

 أسباب اختيار الموضوع

  1.  وهي حبي لتفسير الشيخ عبد الكريم المدرس (رحمه الله) والطريقة الَّتي يعرض بها تزكية النفس الَّتي تجعل القارئ له يتلمس منه العبرة حتَّى يصبح زكياً طاهراً قدوةً ومثلاُ يقتدى به في المجتمع.
  2. 2.    إنَّ الموضوع يشكل الحجر الأساس والمنطلق الصحيح لكل أوجه حياة الإنسان فمن دون تزكية وتطهيره يبقى الإنسان ضعيفاً في شتى مجالات حياته.
  3. 3.    حاجة الناس إلى تزكية النفس وميولهم واتجاهاتهم، وتغير سلوكهم نحو الاتجاهات الصحيحة وسيما في هذا الوقت المعاصر الَّتي بات سلوك الفرد بحاجة إلى تغير، وذلك نتلمسهُ من خلال آيات القرآن الكريم، لأنّهُ الدستور الذي نتعلم منه كيف نزكي أنفسًا نحو الأفضل.

أهداف الدراسة

  1. إن في تزكية النفس يتعمق الإيمان بالله U والخضوع له وعبادته وتذكر عظمته.
  2. بيان ما بينه التفسير من أهمية لتزكية النفس.
  3. بيان ما اشتملت علية الآيات التي استخدمتها في أهميتها في تزكية النفس بأساليب متنوعة.

أهمية الدراسة                                    

إن تزكية النفس البشرية التي تؤدي إلى ثقافة المجتمع وتطوره وتحقيق العدالة والصدق والمساواة وتزكية النفس التي تحقق التربية الإسلامية وتبني الشخصية الإيجابية التي تسمو بالمجتمع وتطوره، وتزكية النفس تحل كثيرا من المشكلات التي تواجه المجتمع والفرد، وتزكية النفس تعمل إلى سعادة الفرد، وإلى النجاة في الآخرة، وتؤدي إلى رضا الله I وطاعته وإلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعمل بمرضاة الله I.

 الدراسات السابقة

    1ــ جهود الشيخ عبد الكريم المدرس الفقهية، عبد الله سعيد ويسي الكرتكي، بإشراف     الأستاذ الدكتور أحمد محمد الباليساني، العراق ــ بغداد ــ كلية الإمام الأعظم، 2012م.

 2ــ جهود الشيخ عبد الكريم المدرس في التفسير وعلوم القرآن، محمد العيد باحو، بإشراف         الدكتور مختار قدري، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ـــ جامعة الوادي، سنة 2020ه 2021م.

  • التزكية وأثرها في التربية في تفسير روح المعاني للآلوسي (1270هـ) دراسة موضوعية، إيمان حسن علوان، بإشراف الاستاذ الدكتور جبار عبد الوهاب سعود، العراق ــ جامعة ديالى ــ كلية العلوم الإسلامية، سنة 2022م.  

 4 ــ الترجيحات التفسيرية عند الشيخ عبد الكريم المدرس في تفسيره مواهب الرحمن دراسة تحليلية، هاجر مصطفى جميل، بإشراف الاستاذ الدكتور جبار عبد الوهاب سعود، العراق ــ جامعة ديالى ــ كلية العلوم الإسلامية، سنة 2020م.

منهج الدراسة

  1. عندما استخدم الكتاب الذي أنقل منه أذكر بطاقة الكتاب كاملا إذا ذكرته لأول مرة وبعدها أذكر عنوان الكتاب، وأسم المؤلف الذي اشتهر فيه مع الجزء والصفحة.
  2. عزوت الآيات القرآنية إلى سورها.
  3. خرجت الأحاديث الواردة في الرسالة جميعها وعزوتها إلى مصادرها التي زودت فيها مع ذكر موضوعه والكتاب والباب الذي ورد فيه مع الجزء والصفحة ونقل الحكم عليها إن امكن .
  4. قدمت قول المدرس أولاً ومن ثم استعنت ببقية المصادر.
  5. عدم الخوض في اختلاف المفسّرين في أثناء تفسير الآيات وذلك خشية الإطالة والخروج عن صلب الموضوع.

اترك تعليقاً