You are currently viewing رسالة ماجستير ميثاق يونس / بعنوان : دراسة السحنات الدقيقة والطباقية الحياتية لتكوين المشرف في ابار مختارة من حقل الناصرية النفطي، جنوبي العراق

رسالة ماجستير ميثاق يونس / بعنوان : دراسة السحنات الدقيقة والطباقية الحياتية لتكوين المشرف في ابار مختارة من حقل الناصرية النفطي، جنوبي العراق

المستخلص

يعتبر تكوين المشرف من المكامن النفطية المهمة في العصر الطباشيري. تعتبر دراسة الخصائص البتروفيزيائية والعمليات التحويرية من اكثر الدراسات شيوعا من قبل العديد من الباحثين قي السابق. تركزت الدراسة الحالية على الطباقية الحياتية وتحديد العمر الجيولوجي لتكوين المشرف اضافة الى دراسة السحنات الدقيقة والعمليات التحويرية في ابار مختارة من حقل الناصرية النفطي الواقع في محافظة ذي قار، جنوبي العراق. هذه الابار هي: ناصرية -4، ناصرية -7 وناصرية -8. اظهرت نتائج الطباقية الحياتية ان المتحجرات تتواجد فقط في الابار 7 و8 بينما البئر ناصرية-4 يخلو من المتحجرات عدا بعض الفتات الحياتي في عمق واحد. تم تحديد نطاق حياتي واحد من الفورامنيفرا القاعية هو Nezzazata simplex-Nezzazata conica ويعتبرنطاقفترة اعتمادا على التواجد الاعلى لنوعين حياتيين متعاقبين وتم تحديد عمر النطاق بالسينوماني الاوسط – المتأخر (اوائل الطباشيري المتأخر). سمك النطاق في بئر ناصرية -7 هو 42 مترا وكانت صخاريته تتكون من الحجر الجيري ناعم الى متوسط التبلور متوسط الصلابة وذو لون بني الى بني فاتح، اما سمك النطاق في بئر ناصرية-8 فبلغ (36.9) مترا وصخاريته تتكون من الحجر الجيري ذي التكهفات والمسامي متوسط التبلور ولونه بني الى بني فاتح.

اعتمدت دراسة الصخور الجيرية تحت المجهر لتكوين المشرف على تصنيف دنهام وتبين وجود خمسة سحنات دقيقة رئيسية هي: سحنة الحجر الجيري الطيني المتجانس الخالي من المتحجرات، سحنة الحجر الواكي ذو الفتات الحياتي، سحنة الحجر المرصوص والتي قسمت الى اربع سحنات ثانوية هي (الحجر المرصوص الحاوي على الفورامنيفرا، الحجرالمرصوص ذو الفتات الحياتي، الحجر المرصوص الحاوي على الدمالق والفتات الحياتي والسحنة الثانوية الرابعة هي الحجر المرصوص الحاوي على الدمالق)، سحنة الحجر الحبيبي وقسمت الى سحنتين ثانويتين هما (سحنة الحبيبات المتجمعة او الحجر العنقودي وسحنة الحجر الحبيبي ذو الدمالق والفتات الحياتي) والسحنة الرئيسية الاخيرة هي سحنة الحجر المرجاني المترابط. بينت هذه السحنات ان تكوين المشرف قد ترسب في بيئة بحرية ضحلة تمتد بين المنصة الداخلية المحصورة (النطاق السحني -8) وحافة المنصة (النطاق السحني – 5) فوق قاعدة مستوي الامواج المتعادلة.

قسمت العمليات التحويرية في هذه الدراسة الى عمليات تحويرية بنائية شملت السمنتة والدلمتة وعمليات تحويرية هدامة شملت الاحكام (بنوعيه الفيزيائي والكيميائي) والاذابة (بنوعيها وهي المسامية الانتقائية للنسيج والمسامية غير الانتقائية للنسيج).

اترك تعليقاً