You are currently viewing رسالة ماجستير عزام مثنى / بعنوان: سلوك أساس الركيزة المحاط بخليط المطاط-لاصق تحت الاحمال الزلزالية

رسالة ماجستير عزام مثنى / بعنوان: سلوك أساس الركيزة المحاط بخليط المطاط-لاصق تحت الاحمال الزلزالية

المستخلص

تحدث الزلازل بشكل طبيعي ولا يمكن التنبؤ بها وتحدث فجأة، وبسبب حركتها العنيفة لديها القدرة على إحداث أضرار كبيرة في الهياكل. نظراً لتزايد تأثير الزلازل التي تصاعدت مؤخراً في العراق على جميع أنواع المنشآت المدنية، وخاصة تلك المستندة على الخوازيق، أصبح من الضروري إجراء دراسة حول تأثير الزلازل، ولأن طرق العزل الزلزالي التقليدية للأبنية تعتبر باهضه الثمن. تهدف هذه الدراسة إلى تقليل التأثير الزلزالي على الركيزة المنفردة في التربة الرملية.

       يتضمن البرنامج البحثي دراسة سلوك كومة منفردة في تربة رملية محاطة بمطاط معاد تدويره من الإطارات القديمة. كما تضمنت الدراسة مجموعة من المتغيرات التي تمت دراستها منها قطر وطول وموقع المطاط المحيط بالركيزة، وتضمنت ثلاث مجموعات. تمثل المجموعة الأولى وضع المطاط حول الركيزة في أعلى الكومة. المجموعة الثانية تمثل وضع المطاط حول الركيزة في الجزء الأوسط من الركيزة. المجموعة الثالثة تمثل وضع المطاط حول الركيزة في الجزء أسفل من الركيزة. تم أخذ ثلاثة أقطار مختلفة من المطاط في جميع المجموعات (ثلاثة وخمسة وسبعة أضعاف قطر الركيزة) وطولين مختلفين من المطاط (5 و 15) سم. أجريت التجارب عملياً من خلال محاكاة زلزال كوبي على نماذج باستخدام جهاز الطاولة الهزازة.

       تشير نتائج التجارب المعملية إلى أن إحاطة الركيزة بالمطاط يعمل بكفاءة عالية، حيث يقلل من تأثير الزلازل على الهياكل. أظهرت المقارنة بين نتائج النماذج التي تم اختبارها تحت الحمل الزلزالي أن الإزاحة الجانبية للركائز وسرعة حركة الركيزة وتدفق الطاقة المنقولة انخفضت بالنسبة للركيزة المحاطة بالمطاط عند وضعه في أعلى الركيزة، في حين لم يكن هناك أي تأثير يظهر من وجود المطاط عند وضعها حول الركيزة في الجزء الأوسط والأسفل من الركيزة. بالإضافة إلى ذلك، يزداد تأثير المطاط مع زيادة قطر المطاط المحيط بالركيزة.

اترك تعليقاً