You are currently viewing رسالة ماجستير افراح امير / بعنوان: امتزاز صبغتي الكونغو الاحمر والرودامين ب من محاليلها المائية باستخدام متراكبات نانوية

رسالة ماجستير افراح امير / بعنوان: امتزاز صبغتي الكونغو الاحمر والرودامين ب من محاليلها المائية باستخدام متراكبات نانوية

المستخلص

الجزء الأول من العمل كان تحضير (CuO) من المستخلص النباتي (الكمون) ثم تحضير أكسيد النحاس/أنابيب الكربون النانوية متعددة الجدران (CuO/MWCNTs) بنسبة (1:1) عن طريق تحميل أنابيب الكربون النانوية متعددة الجدران على جسيمات أكسيد النحاس النانوية. تقنيات توصيف CuO و (CuO / MWCNTs) هي المجهر الإلكتروني لمسح الانبعاثات الميدانية (FE-SEM) ، التحليل الطيفي حيود الأشعة السينية (XRD)، التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء لتحويل فورييه (FT-IR) ومحلل مساحة السطح. (BET)

      تم استخدام المركب النانوي (CuO/MWCNTs) لامتصاص صبغتين (أحمر الكونغو ورودامين ب) من محاليلهما المائية. تمت دراسة تأثير زمن التلامس، كمية المادة المازة، الرقم الهيدروجيني، التركيز ودرجة الحرارة على عملية الامتزاز. أظهرت النتائج المتحصل عليها أن زمن الامتزاز المثالي لكل صبغة على سطح المركبة النانوية (CuO/MWCNTs) كان (50 دقيقة) لأحمر الكونغو و(70 دقيقة) للرودامين ب. أفضل وزن لإزالة الصبغتين كان 0.05 جرام. وقد وجد أن أفضل رقم هيدروجيني لإزالة الصبغة الحمراء الكونغوية هو الرقم الهيدروجيني = 5 والرودامين ب هو الرقم الهيدروجيني = 9.

تضمنت هذه الدراسة تطبيق ثلاثة ايزوثرم مختلفة (لانجموير، فروندليتش، تامكين)، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن ايزوثرم فروندليتش هو الأفضل الذي يمكن أن يصف إزالة رودامين ب وكان ايزوثيرم تيمكين هو الأفضل الذي يمكن أن يصف إزالة الكونغو. صبغ على CuO/MWCNTs.

تم ذكر الدراسة الثرموديناميكية للامتزاز وتبين أن تغير المحتوى الحراري (ΔH) للصبغتين كان قيما موجبة مما يدل على أن عملية الامتزاز ماصة للحرارة. تشير القيم السالبة للتغير في الطاقة الحرة (ΔG) إلى أن الامتزاز يحدث تلقائيًا، وتشير القيم الموجبة للإنتروبيا (ΔS) إلى أن الأصباغ الممتزة والمتداخلة تكون أقل تنظيمًا على السطح.

      كما شملت الدراسة تفعيل CoMo/γ.Al2O3 وتشخيصه باستخدام عدة تقنيات مثل XRD، FT-IR، FE-SEM وBET. تم استخدام هذه المركب النانوية لدراسة امتزاز رودامين ب من محاليلها المائية. تمت دراسة تأثير زمن التلامس وكمية الامتزاز ودرجة الحموضة والتركيز ودرجة الحرارة على عملية الامتزاز، وأظهرت النتائج أن أفضل زمن التوازن هو (40 دقيقة). الوزن الأمثل لإزالة الصبغة هو (0.25 جم). أفضل درجة حموضة لإزالة رودامين ب هي (الأس الهيدروجيني = 2). تطبيق دراسة الأيزوثرم لانجميور وفريندليتش وتيمكين على البيانات التجريبية لامتزاز الصبغة. أعطت النتائج علاقات خطية ومعاملات ارتباط جيدة، وكان أفضلها تساوي فروندليتش. تم ذكر الديناميكا الحرارية للمادة الممتزة حيث تبين أن المحتوى الحراري (ΔH) للصبغتين هو قيم موجبة، مما يدل على أن عملية الامتزاز ماصة للحرارة. تشير القيم السالبة للتغير في الطاقة الحرة (ΔG) إلى أن الامتزاز يحدث تلقائيًا، وتشير القيم الموجبة للإنتروبي (ΔS) إلى أن الصبغة الممتزة والمتداخلة أقل تنظيمًا على السطح.

اترك تعليقاً