You are currently viewing رسالة ماجستير غزوان حميد / بعنوان : تأثير اغناء الفيرميكومبوست ببكتريا Azotobacter و Bacillus ورش بكتريا Azotobacter على النبات في بعض صفات التربة ونمو نبات زهرة الشمس :

رسالة ماجستير غزوان حميد / بعنوان : تأثير اغناء الفيرميكومبوست ببكتريا Azotobacter و Bacillus ورش بكتريا Azotobacter على النبات في بعض صفات التربة ونمو نبات زهرة الشمس :

المستخلص

     تم تنفيذ الدراسة من خلال إجراء تجربتين الأولى مختبرية والثانية حقلية، التجربة المختبرية تضمَّنت عاملين ضمن تصميم CRD بثلاثة مكررات، العامل الأول هو المعاملات السمادية وتضمَّنت المقارنة و إِضافة سماد اليوريا ونصف كمية سماد اليوريا و بكتريا Bacillus sp والصخر الفوسفاتي ونصف كمية الصخر الفوسفاتي وبكتريا A.chroococcum وإِضافة اليوريا و الصخر الفوسفاتي مع سماد الفيرميكومبوست وإِغناء سماد الفيرميكومبوست بكتريا A.chroococcum وبكتيريا Bacillus sp  كلاً على حدا وإِضافتهما معاً إلى سماد الفيرميكومبوست والعامل الثاني هو عامل الزمن وتضمن ثلاث مَدَّدَ زمنية لتحضين العينات وهي( 7 ,14 , 21) يوما.

     أمَا التجربة الحقلية فتم إجراءها في محطة أبحاث قسم علوم التربة والموارد المائية التابع لكلية الزراعة جامعة ديالى وتضمَّنت عاملين أيضاً بتصميم RCBD وبثلاث مكررات العامل الأول هو نفس المعاملات السمادية المذكورة في التجربة المختبرية أمَا العامل الثاني فكان برش بكتريا A.chroococcum على نبات زهرة الشمس والتي زرعت بذورها في الحقل بتاريخ 15/3/2022 وحُلُّلت النتائج إِحصائياً باستعمال البرنامج الاحصائي (SAS)، وقورنت النتائج بإِستعمال إِختبار دنكن متُعدد الحدود عند مستوى إِحتمال 0.05 .

التجربة المختبرية

  1. A.chroococcum وBacillus sp  وزيادة تراكيز عناصر النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم قياساً بمَدَّدَ التحضين الأخرى.
  2. A.chroococcum وBacillus sp و بعد مرور 21 يوماً على تحضين العينات بأَعلى كثافة لأَعداد بكتريا A.chroococcum وBacillus sp وأَعلى تراكيز للفسفور.
  3. A.chroococcum وBacillus sp   بأَعلى كثافة لأَعداد بكتريا A.chroococcum وتركيز الفسفور، وتفوَّقت معاملة إِغناء سماد الفيرميكومبوست ببكتريا  Bacillus sp  بأَعلى كثافة لأَعداد بكتريا Bacillus sp .

التجربة الحقلية:

  1. تفوَّقت معاملات إِغناء سماد الفيرميكومبوست بالأُسمدة الحيوية تعمل على تحمل النبات للاجهاد الملحي وزيادة تراكيز النيتروجين والبوتاسيوم الجاهز في التربة وزيادة إِرتفاع النبات وتركيز النيتروجين في الأَوراق.
  2. تفوَّقت معاملات الأُسمدة المعدنية المضافة إلى سماد الفيرميكومبوست بخفض الأُس الهيدروجيني للتربة وزيادة الفسفور الجاهز والمادة العضوية في التربة ومحتوى الكلوروفيل النسبي في الأَوراق وزيادة صفات الحاصل لنبات زهرة الشمس.
  3. أدَّى الرَّش ببكتيريا A.chroococcum على نبات زهرة الشمس إلى خفض معنوي في pH التربة وزيادة معنوية في تراكيز النيتروجين والفسفور الجاهز والمادة العضوية في التربة وزيادة معنوية في جميع الصفات المدروسة للنبات.
  4. أَعطت معاملات التداخل بين بكترياA.chroococcum وBacillus sp   لسماد الفيرميكومبوست مع رش بكتريا A.chroococcum على نبات زهرة الشمس أَفضل النتائج من خلال خفض ملوحة التربة وزيادة جاهزية النتروجين والبوتاسيوم في التربة وكذلك زيأدتَّهما في أوراق النبات.
  5. حَسَّنت معاملات التداخل بين الأُسمدة المعدنية المضافة للفيرميكومبوست مع رش بكتريا A.chroococcum على نبات زهرة الشمس صفات pH والفسفور والمادة العضوية في التربة وصفات نمو وحاصل زهرة الشمس وتركيز الفسفور في الأَوراق.

اترك تعليقاً