You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / ماهر سلمان

أطروحة دكتوراه / ماهر سلمان

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

   يعاني طلاب المرحلة الاعدادية من تدني مستوى الحيوية الذاتية  التي لها دور بارز في بناء الشخصية الايجابية الفعالة للفرد من النواحي الاجتماعية والبدنية والروحية والانفعالية والذهنية على وجه الخصوص، مما يتولد لديهم شعورٌ بعدم الارتياح والقلق وعدم القدرة  على المواجهة في المواقف التي تتطلب تكوين علاقات جديدة والمشاركة في المواقف الاجتماعية وحل المشكلات. ويعد الإرشاد والبرامج الإرشادية أهم الانشطة التي تقدم إلى المسترشدين  لتعرفهم بقدراتهم وتزودهم بمعلومات نفسية واجتماعية وفكرية لتمكنهم من مواجهة التوترات والضغوط النفسية، لذا يهدف البحث الحالي  إلى التعرف على :- (أثر برنامج إرشادي  قائم على أسلوبي فاعلية الذات و التحكم المعرفي في تنمية الحيوية الذاتية في المرحلة الاعدادية) ويمكن التحقق من ذلك خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:-

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (فاعلية الذات) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الحيوية الذاتية .
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (التحكم المعرفي) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الحيوية الذاتية.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات أفراد المجموعة  (الضابطة) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الحيوية الذاتية.
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (فاعلية الذات) ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على الحيوية الذاتية.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (التحكم المعرفي) ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الحيوية الذاتية.                               
  6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (فاعلية الذات) ورتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (التحكم المعرفي) في الاختبار البعدي.
  7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى)0,05) بين رتب درجات المجموعات الثلاثة المجموعة التجريبية الأولى (أسلوب فاعلية الذات) والمجموعة التجريبية الثانية (أسلوب التحكم المعرفي) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على الحيوية الذاتية.

ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء أداتين هما :-

  1. بناء مقياس الحيوية الذاتية الذي تكون من(30) فقرة ، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ، حيث تم عرضه على مجموعة من المحكمين في علم النفس والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والقياس والتقويم وحصل على اتفاق بنسبة(80%) وكذلك من مؤشرات صدق البناء، أٌما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار وبلغت(0.83)، وبطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي إذ بلغت(0.76).
  2. بناء برنامج ارشادي وفق للأسلوبين الإرشاديين (فاعلية الذات) والمستند على نظرية باندورا (Bandura, 1982), الذي طبق على المجموعة التجريبية الأولى ، و( أسلوب التحكم المعرفي ) (سيبستيانو سانتوستيفانو Sebastiano Santostefano  1985), الذي طبق على المجموعة التجريبية الثانية ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، وتكون البرنامج الإرشادي من (12) جلسة إرشادية بواقع جلستين أسبوعياً لكل اسلوب ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة.

 ولتحقيق هدف البحث و فرضياته  استعمل  الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي) وقد تحدد مجتمع البحث الحالي بطلاب المرحلة الاعدادية في المدارس الصباحية التابعة إلى المديرية العامة لتربية ديالى في قضاء بعقوبة –ناحية العبارة للعام الدراسي (2021-2022) و البالغ عددهم (2918) طالباً . من خلال عينة تكونت من ( 30) طالباً ممن حصلوا على أقل درجات على مقياس الحيوية الذاتية , و قد توزعوا على  ثلاث مجموعات بواقع  (10) طلاب لكل مجموعة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من الطلاب الذين حصلوا على أدنى  الدرجات من الوسط الفرضي على مقياس الحيوية الذاتية, و قد أجري التكافؤ بمجموعة من المتغيرات , وتم معالجة البيانات باستعمال عدد من الوسائل الإحصائية باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية ( spss). أظهرت نتائج البحث تأثير الأسلوبين الإرشاديين (فاعلية الذات و التحكم المعرفي) في تنمية الحيوية الذاتية لعينة البحث: ما يأتي:-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الحيوية الذاتية ولصالح الاختبار البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الحيوية الذاتية ، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ) بين رتب درجات المجموعات الثلاثة في الاختبار البعدي على مقياس الحيوية الذاتية ولصالح المجموعتين التجريبيتين، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في الاختبار البعدي على مقياس الحيوية الذاتية.      

اترك تعليقاً