You are currently viewing رسالة ماجستير / زينة غازي

رسالة ماجستير / زينة غازي

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

جاءت أهمية البحث من خلال توجيه التدريس والمناقشات باتجاه الانشطة البصرية يمكن ان تنمي مهارة الملاحظة والمهارات المطلوب تعلمها لدى المتعلم  وحين يكتسب هذه المهارة تصبح الملاحظة آلية لديه وتزداد قدرته على الملاحظة المقصودة وغير المقصودة.

  وهدفت الدراسة الى إعداد وحدات تعليمية على وفق التدريس البصري في السرعة الادراكية لدى أفراد عينة البحث، و التعرف على أثر الوحدات التعليمية على وفق التدريس البصري في السرعة الادراكية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة، وكذلك التعرف على افضلية الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية.

  اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لملاءمته طبيعة مشكلة البحث، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التجريبية – الضابطة) ذات الاختبارين القبلي والبعدي.

  تمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاولى/ كلية التربية الاساسية / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، للعام الدراسي (2021 – 2022)، اذ شملت عينة البحث طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الاساسية / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (48) طالبٍ من الذكور فقط.

   بدأ تطبيق المنهج يوم الاحد الموافق 17/4/2022  في الأسبوع ولليومين (الاثنين و الاربعاء) وبزمن مقداره (90) دقيقة للوحدة التعليمية، اذ أجرت الباحثة مع السيد المشرف وحدة تعريفية لأفراد عينة البحث لِتَعّرُف كيفية العمل على تطبيق الوحدات التعليمية ، إذ اشتملت الوحدات التعليمية(12) وحدة تعليمية مقسمة لكل مهارة (4) وحدات تعليمة، بواقع وحدتين تعليميتين فِي الأسبوع الواحد، وبزمن (90 دقيقة) للوحدة التعليمية الواحدة بحسب ما أظهرته نتائج البحث في ضوء أهدافه وفروضه فقد توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية.

  1. استخدام اسلوب التدريس البصري في اثر وبشكل كبير في تعلم المهارات المبحوثة والسرعة الادراكية لدى المجموعة التجريبية.
  2. ظهور افضلية لتأثير استخدام التدريس البصري ومدى فاعليتها على المنهج المتبع في تعلم الاداء بعض المهارات الاساسية بكرة السلة (قيد البحث)  والسرعة الادراكية.
  3. ان التفوق الواضح للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في المهارات الاساسية قيد البحث و السرعة الادراكية يعد مؤشراً واضحا لفعالية استخدام وسائل العرض البصرية بالدرس وزيادة ادراك  الطلاب للمهرات المبحوثة.

اترك تعليقاً