You are currently viewing رسالة ماجستير / هناء محسن

رسالة ماجستير / هناء محسن

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

  يهدف البحث  الحالي تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية في العراق على وفق المعايير المعاصرة الى التعرف على  :

1_ مستوى واقع برنامج أعداد  معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية  جامعة المستنصرية _ ديالى _الموصل _ الانبار _ المثنى _ واسط _ ميسان _ بابل بجامعات العراق على وفق المعايير المعاصرة .

2_ دلالة الفروق الاحصائية لواقع برنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات  في كليات التربية الأساسية حسب متغير الجنس (ذكور _ اناث ) .

3_ دلالة الفروق الاحصائية لواقع برنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية  حسب متغير اللقب العلمي (أستاذ_ أستاذ مساعد _ مدرس _ مدرس مساعد ).

4_ تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية وفقا للمعايير المعاصرة .

ولتحقيق اهداف البحث الحالي اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الذي يعد أحد فروع البحث العلمي ويعرف بأنه  أحد اشكال التحليل والتفسير العلمي منهجا لدراستها وتكون مجتمع البحث من (190) عضوا من اعضاء هيأة التدريس في الجامعات العراقية كليات التربية الأساسية /قسم التاريخ  موزعين بواقع (127) من الذكور ، و(63) من الإناث وعينة البحث من (80) من مجتمع البحث الاصلي بواقع 42.10% موزعين وفقاً للنسبة المحددة وحسب متغيرات البحث الحالي ،لذا جرى اختيار عينة البحث بأسلوب العينة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب ولجمع بيانات الدراسة تطلب ذلك اداة لذا اعدت الباحثة استبانة ووقد تكونت استبانة من (43) فقرة وخمسة مجالات ويتكون المجال الأول من (4) فقرات ويتكون المجال الثاني من (8) فقرات ويتكون المجال الثالث من (12) فقرة ويتكون المجال الرابع من (8) فقرات ويتكون المجال الخامس من (11) فقرة وحددت للاستبانة بدائل للإجابة هي (موافق بدرجة كبيرة جداً , موافق بدرجة كبيرة , محايد , موافق بدرجة قليلة , موافق بدرجة قليلة جداً)،واوزان هذا البدائل (5-4-3-2-1) أعلى درجة للإجابة(215) درجة وأدنى درجة (43) درجة وبمتوسط فرضي بلغ (129) درجة وقد حللت  الباحثة  فقرات الاستبانة منطقيا واحصائيا أذ تم استخراج القوة التميزية كما استخرجت الصدق الظاهري  وصدق البناء، و استخرجت الثبات بطريقة الفاكرونباخ والقوة التميزية لهُ، وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للاستبانة طبقت الأداة على عينة البحث المذكورة أعلاه ثم حللت البيانات بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)وكانت

النتائج كما يأتي :

  1. ظهرت نتائج مجالات الاداة التي تم توزيعها كالاتي:

 اولًا: مجال آلية القبول : بلغ المتوسط الحسابي (11.684) والانحراف المعياري (3.214) وبلغت القيمة التائية المحسوبة (0.879) وهي اصغر من القيمة الجدولية البالغة (1.99) وهي غير دالة احصائيا وذلك لان المتوسط الفرضي اكبر من المتوسط الحسابي البالغ قيمته (12).

ثانيًا: مجال الأهداف التربوية: بلغ المتوسط الحسابي (25.629) والانحراف المعياري (5.024) وبلغت القيمة التائية المحسوبة (2.9) وهي اعلى من القيمة الجدولية البالغة (99.1) وهي دالة احصائيا لصالح المتوسط الحسابي وذلك لان المتوسط الحسابي اكبر من المتوسط الفرضي البالغ (24).

ثالثًا: مجال المقررات الدراسية: بلغ المتوسط الحسابي (37.074) والانحراف المعياري ((5.847 وبلغت القيمة التائية المحسوبة (1.643) وهي اصغر من القيمة الجدولية البالغة (99.1) وهي غير دالة احصائيا بالرغم من ان المتوسط الحسابي اكبر من المتوسط الفرضي البالغ(36) .

رابعًا: مجال طرائق التدريس: بلغ المتوسط الحسابي ((28.165 والانحراف المعياري (5.339) وبلغت القيمة التائية المحسوبة (6.978) وهي اعلى من القيمة الجدولية البالغة (1.99 ) وهي دالة احصائيا لصالح المتوسط الحسابي وذلك لان المتوسط الحسابي اكبر من المتوسط الفرضي البالغ (24).

خامسًا: مجال الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية: بلغ المتوسط الحسابي (33.321) والانحراف المعياري (5.807) وبلغت القيمة التائية المحسوبة (0.494) وهي اصغر من القيمة الجدولية البالغة (1.99) وهي غير دالة احصائيا بالرغم من ان المتوسط الحسابي اكبر من المتوسط الفرضي البالغ (33).

2-وتوصلت نتائج البحث بانه يوجد فرق دال إحصائيا وفقاً لمتغير الجنس(اناث, ذكور) لدى عينة البحث.

  1. وتشير نتائج البحث الى عدم وجود فروق دالة احصائياً حسب متغير الألقاب العلمية لمستوى برنامج اعداد معلمي مادة الاجتماعيات.

وبعد عرض النتائج وقياسها توصلت  الباحثة الى عدة استنتاجات منها:

1_ بالرغم من التحديات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي واجهت كليات التربية الأساسية في السنوات السابقة ألا أنها تمكنت من الحفاظ على المستوى المتوسط لبرنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات بشكل عام.

2- ضعف الدعم المالي لكليات التربية الأساسية من قبل الجهات ذات العلاقة كان أثره واضحاً على محور الوسائل والتقنيات التربوية وذلك لما يتطلبة ذلك المحور من دعم مالي متواصل لتغيير وتطوير الوسائل والتقنيات التربوية.

ومن خلال ما جاء به البحث الحالي ولغرض تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات فأن الباحثة  توصي بعدد من التوصيات منها:

1_ الاهتمام بتدريس مفاهيم ومبادئ المعايير المعاصرة في المقررات الدراسية وأهميتها في تحسين وتطوير الأداء الوظيفي بشكل عام .

2_ إقامة ورش عمل تدريب وتأهيل معلمي مادة الاجتماعيات عن طرائق وأساليب تطبيق معايير المعاصرة في الأداء الوظيفي والمواقف التدريسية , وبيان دورها الايجابي في تطوير العملية التعليمية ومواكبة التقنية الحديثة .

وقد توصلت  الباحثة الى مجموعة من المقترحات منها  :

1__ تقويم  برنامج إعداد معلمي مادة الاجتماعيات بكلية التربية الأساسية  في ضوء الكفايات التعليمية .

2_إجراء دراسة لمعرفة أهمية تطبيق المعايير المعاصرة في برنامج أعداد المعلم في جامعة ديالى وانعكاسها على الميدان التربوي.

اترك تعليقاً