رسالة ماجستير نبأ قاسم / بعنوان: فاعلية استراتيجية القصة التعليمية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وحب الاستطلاع لديهم

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعّرف على فاعلية إستراتيجية القِصَة التعليمية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وحب الاستطلاع لديهم ، ولتحقيق هدفا البحث وضعتُ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم على وفق إستراتيجية القِصَة التعليمية ، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية.

2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم على وفق إستراتيجية القِصَة التعليمية ، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية على مقياس حب الاستطلاع .

      اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي , وتَمثَّلَ مجتمع البحث الحالي من جميع المدارس الابتدائية للبنين النهارية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / تربية المقدادية للعام الدراسي (2022-2023), واختيرت مدرسة الطارق للبنين قصدياً كعينة للبحث الحالي من بين مدارس المجتمع, إذ بلغ عدد تلاميذها (60) تلميذ موزعة على شعبتين (أ، ب) ، بواقع (30) تلميذ في كل شعبة ، واختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة .

        كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، اختبار الذكاء لـ(رافن)، اختبار المعلومات السابقة لمادة العلوم ، التحصيل السابق ) , أجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022-2023) واستمرت (12) أسبوع , اذ صاغت الباحثة (207) هدفاً سلوكياً , واعدت نموذجين للخطط التدريسية  ، وتم إعداد أداتي البحث تمثلت الأولى باختبار اكتساب المفاهيم العلمية من نوع الاختيار من متعـدد تألف من (33) فقرة, وتمثلت الأداة الثانية بمقياس حب الاستطلاع تألف من (32) فقرة .

      تمت معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق إستراتيجية القِصَة التعليمية على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية وحب الاستطلاع ، وبناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً