رسالة ماجستير سوزان أحمد / بعنوان: فاعليــــة استراتيجيــــــــة خذ واحــــد واعطي واحــد في تحصيل مادة العلـوم والتفكير الشكلي لدى طالبـات الصـف الثاني المتوسـط

المستخلص

       يهدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية استراتيجية (خذ واحد وأعطي واحد) في تحصيل مادة العلوم والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.

وفي ضوء هدفي البحث صيغت الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

1.لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية  اللاتي يدرسن بأستراتيجية (خذ واحد وأعطي واحد) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة الأعتيادية في الأختبار التحصيلي لمادة العلوم.

2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن بأستراتيجية (خذ واحد وأعطي واحد) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة الأعتيادية في أختبار التفكير الشكلي.

       أعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي (تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الأختبار البعدي)، وأختارت طالبات الصف الثاني المتوسط في (ثانوية الصدقة الجارية للبنات) التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ قضاء بعقوبة للعام الدراسي (2022-2023)م، لغرض تطبيق التجربة، وتكونت العينة من (60) طالبة، بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق إستراتيجية (خذ واحد وأعطي واحد) و(30) طالبة من المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الأعتيادية.

       وبطريقة السحب العشوائي أختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس  وفق أستراتيجية (خذ واحد وأعطي واحد) في مادة العلوم، وشعبة (ج) مثلت المجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة الأعتيادية مادة العلوم، وتم أجراء تكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:(العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل السابق لمادة العلوم، أختبار المعلومات السابقة، أختبار رافن للذكاء). 

       حددت الباحثة المادة العلمية المراد تدريسها وتضمنت الوحدتين (الثالثة والرابعة) من كتاب مادة العلوم للصف الثاني المتوسط، وصاغت الأهداف السلوكية للموضوعات وبلغ عددها (131) هدفاً سلوكياً من مستويات بلوم الخمسة (تذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب)،  تم اعداد خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث بلغ عددها (18) خطة لكل مجموعة وتم عرض اثنين منها على السادة المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملائمتها لطلاب الصف الثاني المتوسط.

       وأعدت الباحثة أداتين للبحث، إذ تمثلت الأولى بالأختبار التحصيلي في مادة العلوم إذ تكون من (30) فقرة أختبارية من نوع الأختيار من متعدد، وتم التأكد من صدقه وثباته ومستوى صعوبة فقراته، وقوة تميزها، وفعالية البدائل الخاطئة، أما الأداة الثانية فتمثلت بأختبار التفكير الشكلي وقد تكون من (18) فقرة، وتم التأكد من صدقه الظاهري وثباته وخصائصه السايكومترية.

       وبالاعتماد على الحقيبة الاحصائية (spss) لاستخراج النتائج التي بينت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية (خذ واحد وأعطي واحد) على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها بالطريقة الأعتيادية في أختبار التحصيل الدراسي وأختبار التفكير الشكلي.

       فسرت الباحثة النتائج وقدمت عدد من التوصيات والأستنتاجات والمقترحات.     

اترك تعليقاً