You are currently viewing رسالة ماجستير مروه مهدي / بعنوان: فاعلية إستراتيجية المصفوفة الابتكارية في تحصيل مادة علم الاحياء واليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع العلمي

رسالة ماجستير مروه مهدي / بعنوان: فاعلية إستراتيجية المصفوفة الابتكارية في تحصيل مادة علم الاحياء واليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع العلمي

المستخلص

يهدف البحث التعّرف على فاعلية إستراتيجية المصفوفة الابتكارية في تحصيل مادة علم الأحياء واليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع العلمي، ولتحقيق هدف البحث وضعتُ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسنْ مادة علم الأحياء على وفق إستراتيجية المصفوفة الابتكارية، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسنْ المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسنْ مادة علم الأحياء على وفق إستراتيجية المصفوفة الابتكارية، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسنْ المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس اليقظة الذهنية .

      اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي , وتَمثَّلَ مجتمع البحث  من جميع المدارس الثانوية والإعدادية الحكومية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز بعقوبة للعام الدراسي (2022-2023), واختيرت مدرسة ثويبة الاسلمية قصدياً كعينة للبحث من بين مدارس المجتمع, إذ بلغ عدد طالباتها (60) طالبة موزعة على شعبتين (أ، ب) ، بواقع (32) طالبة في شعبة (أ) و(28) طالبة في شعبة (ب) ، واختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة .

      كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ،اختبار الذكاء لـ(Raven) ، درجات الثالث المتوسط ،اختبار المعلومات السابقة، مقياس اليقظة الذهنية) , أجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022-2023) واستمرت (12) أسبوعاً , إذ صاغت الباحثة (200) هدف سلوكي , واعدت (30) خطة تدريسية وتم عرضها على المحكمين ، وتم إعداد أداتي البحث تمثلت الأولى بالاختبار التحصيلي تألف من (40) فقرة, وتمثلت الأداة الثانية بمقياس اليقظة الذهنية الذي تألف من (35) فقرة .

    تمت معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق إستراتيجية المصفوفة الابتكارية على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي واليقظة الذهنية ، وبناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً