You are currently viewing دبلوم عالي عبد الرحمن صبحي / بعنوان: تأثير مستخلص الألوفيرا وعالق خميرة الخبز في إنبات ونمو بادرات الذرة الصفراءZea mays L.  مختبرياً

دبلوم عالي عبد الرحمن صبحي / بعنوان: تأثير مستخلص الألوفيرا وعالق خميرة الخبز في إنبات ونمو بادرات الذرة الصفراءZea mays L.  مختبرياً

المستخلص

       تضمنت الدراسة الحالية اجراء تجربة مختبرية ، خلال المدة من آذار وحتى نيسان2023، أجريت التجربة المختبرية في المختبرات التابعة لقسم علوم الحياة/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة ديالى، بهدف دراسة تأثير إضافة مستخلص الألوفيرا وعالق خميرة الخبز في نمو وانبات بادرات الذرة الصفراءZea mays L. النامية تحت ظروف مختبرية. واشتملت على اضافة اربع تراكيز من مستخلص الألوفيرا هي0 و 5و 10و15 مل.لتر-1 واربعة تراكيز من عالق الخميرة هي 0 و4 و 8و 12 غم.لتر-1. حللت نتائج التجربة وفق التصميم العشوائي الكامل (C.R.D) بأستخدام البرنامج الإحصائيSPSS وقورنت المتوسطات الحسابية للمعاملات بأستخدام اختبار دنكن متعدد المدى وعند مستوى احتمالية0.05، أظهرت نتائج التجربة مايأتي :

1- تفوق المعاملة بمستخلص الألوفيرا بالتركيز15مل.لتر-1على جميع المعاملات في كل من الصفات نسبة وسرعة الإنبات وطول الرويشة والجذير ووزن الجذير الرطب والجاف وقوة البادرة وقوة البذور، بينما انخفض بشكل غير معنوي في صفات وزن الرويشة الرطب والجاف وبشكل معنوي في دليل قوة البادرة عند المعاملة بتراكيز عالية من هذا المستخلص  مقارنة بمعاملة السيطرة التي سجلت اعلى متوسط بلغ0.095غم و0.0163غم و12.266 لكل منهما على التوالي .

2- شجعت المعاملة بعالق الخميرة بالتركيز12 غم.لتر-1 على زيادة النمو الجذري معنوياً بتسجيله أعلى متوسط في طول الجذير ووزن الجذير الرطب والجاف بلغ 7.033سم و0.09غم و0.009غم على التوالي. وكذلك تفوقها معنوياً في صفة دليل قوة البادرة التي بلغت 12.63.

3- ادت المعاملة بمستخلص الألوفيرا الى وجود ارتباط طردي بين كل من صفة سرعة الإنبات، وزن الرويشة الجاف، وزن الجذير الجاف، قوة البادرة مع طول الرويشة، بينما اظهرت ارتباط عكسي بين وزن الرويشة الرطب وصفة طول الجذير، وزن الجذير الرطب ووزن الرويشة الرطب، دليل قوة البادرة وطول الرويشة والجذير. أما المعاملة بعالق الخميرة فقد ادت الى وجود ارتباط طردي بين طول الرويشة، قوة البادرة، دليل قوة البادرة مع وزن الرويشة وبين طول الجذير والوزن الرطب والجاف له، بينما اظهرت ارتباط عكسي بين صفة قوة البذرة وسرعة الإنبات.

اترك تعليقاً