You are currently viewing رسالة ماجستير محمد أحمد / بعنوان : التفكير المهني وعلاقته بالتوجه لدى مدرسي المرحلة الثانوية الإيجابي

رسالة ماجستير محمد أحمد / بعنوان : التفكير المهني وعلاقته بالتوجه لدى مدرسي المرحلة الثانوية الإيجابي

المستخلص

هدف البحث الى تعرف:

  1. التفكير المهني لدى مدرسي المرحلة الثانوية.
  2. التوجه الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية.
  3. اتجاه وقوة العلاقة بين التفكير المهني والتوجه الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية.
  4. دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير المهني والتوجه الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية وفقاً للمتغيرات الاتية:
  5.  الجنس: (ذكور اناث).

ب-عدد سنوات الخدمة: (أكثر من 10 سنوات – اقل من 10 سنوات).

  • مدى إسهام التفكير المهني  في التوجه الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية.

      ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس التفكير المهني على وفق نظرية أوسيبوفا (Osipova,1988)، وبناء مقياس التوجه الإيجابي على فق نظرية كابرار (Caprara et al,2009) لدى مدرسي المرحلة الثانوية، تكونت عينة البحث من (600) مدرس ومدرسة من مديرية تربية ديالى، وبحسب عدد سنوات الخدمة (اكثر من 10 سنوات – اقل من 10 سنوات)، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب، وتكون مقياس (التفكير المهني) من (29) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتي الاختبار وإعادة الاختبار، إذ بلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار(0.77)، وطريقة الفا كرونباخ التي بلغ فيها معامل الثبات (0.83)، أما مقياس (التوجه الإيجابي) فتكون من (30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتي الاختبار وإعادة الاختبار، إذ بلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (0.76)، وطريقة الفا كرونباخ التي بلغ فيها معامل الثبات (0.90)، وتم استعمال الوسائل الإحصائية الاتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار الزائي، ومعامل الفا كرونباخ، وتحليل الانحدار الخطي البسيط).

وتم التوصل الى النتائج الاتية:

1. يوجد تفكير المهني لدى مدرسي المرحلة الثانوية.

2.  يوجد توجه الإيجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية.

3. توجد علاقة ارتباطية طردية قوية بين التفكير المهني والتوجه الإيجابي وهي دالة احصائياً.

4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير المهني والتوجه الايجابي وفقاً لمتغير الجنس(ذكور- اناث) وعدد سنوات الخدمة ( أكثر من 10 سنوات – أقل من 10 سنوات)، وهي غير دالة احصائياً.

5. يوجد اسهام للمتغير المستقل (التفكير المهني) في المتغير التابع (التوجه الايجابي) وبنسبة (70%)، وفي ضوء النتائج خرج البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً