You are currently viewing رسالة ماجستير احمد حيدر / بعنوان: اثر وحدات تعليمية بأسلوب المجمعات التعليمية في التنظيم العقلي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب

رسالة ماجستير احمد حيدر / بعنوان: اثر وحدات تعليمية بأسلوب المجمعات التعليمية في التنظيم العقلي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب

المستخلص

 مع هذا التقدم الواضح في مستوى اتقان تعلم المهارات في الفعاليات الرياضية على مستوى العالم اصبح من الضروري استخدام استراتيجيات واساليب التعلم في تعليم وتدريس مادة التربية الرياضية وتعلم المهارات الفنية لكافة الألعاب والفعاليات الرياضية ومنها لعبة كرة السلة وتتجلى أهمية البحث من خلال استخدام اسلوب المجمعات التعليمية لغرض ايصال الطلاب الى تعلم الاداء الصحيح للمهارات الهجومية بكرة السلة والاحتفاظ بها بأقل وقت وجهد ممكن. اما مشكلة البحث  فعلى الرغم  من نجاح الطرائق الخاصة في التعلم  في تحقيق بعض الاهداف الا انها تبقى بحاجة الى التطوير وفقاً للتقنيات والاستراتيجيات والاساليب الحديثة  وتساعد ايضا في اقتصادا في الوقت والجهد ,ولوجود ضعف لدى الطلاب في اداء بعض المهارات الهجومية بكرة السلة ، لذلك ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة من خلال هل هناك اثر لأسلوب المجمعات التعليمية على وفق التنظيم العقلي لتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب؟

ومن اهم ما هدف الية البحث هو: التعرف على تأثير اسلوب المجمعات التعليمية في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب. كما وفرض البحث عدة فرضيات كان اهمها : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية و لصالح المجموعة التجريبية في المهارات قيد البحث.

اما الباب الثاني فقد تطرق الباحث إلى عدة محاور تتعلق بموضوع البحث وكذلك تم التطرق إلى الدراسات المترابطة والتي لها علاقة بموضوع البحث.   

 إما الباب الثالث احتوى على منهجية البحث وعينته والأدوات المستخدمة في البحث ، وتحديد المهارات الهجومية قيد البحث وتحديد الاختبارات المهارية المستخدمة.  فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ، لملاءمته أصل المشكلة وبتصميم الضبط المحكم للمجموعتين ، وتمثل مجتمع البحث بطلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (280) طالبا وطالبة، اما عينة البحث فكانت طلاب المرحلة الثالثة واختيارهم من الذكور فقط والبالغ عددهم (20) طالبٍا ، وشملت اجراءات البحث الميدانية تحديد المهارات الهجومية بكرة السلة وفق المقررات الوزارية، وتحديد اختباراتها، ومن ثم اعداد وحدات تعليمية بأسلوب المجمعات التعليمية ، وتصميم التمرينات المهارية بكرة السلة في القسم الرئيس للوحدات التعليمية . إما الباب الرابع فتضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها باستخدام الجداول الإحصائية.

وفي الباب الخامس توصل الباحث إلى عدة استنتاجات كان أهمها:

– ان لأسلوب المجمعات التعليمية لها اثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة (الطبطبة والمناولة والتصويب ) للمجموعة التجريبية التي درست بهذا الاسلوب .

وايضا توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات كان اهمها:

– استخدام اسلوب المجمعات التعليمية في تعلم المهارات الهجومية لفعاليات رياضية اخرى كون هذا الاسلوب من الطرائق التدريسية الفعالة.

اترك تعليقاً