You are currently viewing رسالة ماجستير سلام مسير / بعنوان: تأثير عقاري Pregnyl وNeurobion على التركيب النسجي للخصيتين والكليتين في الفأر الأبيضرسالة ماجستير سلام مسير

رسالة ماجستير سلام مسير / بعنوان: تأثير عقاري Pregnyl وNeurobion على التركيب النسجي للخصيتين والكليتين في الفأر الأبيضرسالة ماجستير سلام مسير

المستخلص

المنشطات (Steroids) هي مواد تُستخدم لتعزيز الأداء البدني أو العقلي أو لتحسين الحالة العامة للشخص. تُستخدم هذه المواد في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك الرياضة، والعمل الأكاديمي، وأحياناً للاستخدام الشخصي لأغراض ترفيهية أو طبية.

يُعدُّ عقارPregnyl  من مجموعة الستيرويدات إذ يوصف بالدرجة الأولى للرجال لزيادة هرمون التستوستيرون والخلايا الجنسية، كما يُعدُّ عقارNeurobion  مزيج من فيتامينات الفئة B التي لها أهمية كبيرة في صحة الجهاز العصبي، إذ تضم تحديداً الفيتامينات B1,B6,B12.

 ألقت الدراسة الحالية الضوء على تأثير عقاري Pregnyl وNeurobion  على التركيب النسجي للكليتين والخصيتين في الفئران السويسرية (Mus musculus). إذ شملت الدراسة 15 فأراً، وقسمت الحيوانات على ثلاث مجاميع كل مجموعة تضم خمس فئران، ووضعت في أقفاص مستقلة عن بعضها مع المراقبة المستمرة والتنظيف طيلة فترة الدراسة، وتضم المجموعة الأولى مجموعة السيطرة، أما مجموعتي التجربة فقد تم حقن المجموعة الأولى بعقارPregnyl  بتركيز 0.2 ملغم/كغم والمجموعة الثانية بعقارNeurobion  بتركيز 0.1 ملغم / كغم ولمدة 30 يوماً، وبعد انتهاء مدة الحقن تم قتل الحيوانات وتشريحها وتم استئصال الكليتين والخصيتين منها لغرض الدراسة النسجية.

بينت النتائج المستحصلة من الدراسة الحالية بأن الفئران التي تمت معاملتها بعقارPregnyl  وعقارNeurobion  ومقارنتها بمجموعة السيطرة، عانت من تغيرات سلوكية وعيانية تمثلت بقلة شرب الماء وانخفاض شهية الحيوانات لتناول العليقة وزيادة نشاطها وكثرة القفز والدوران، كما بينت الدراسة بأن الحيوانات عانت من تغيرات في الوزن بعد حقنها بالعقارين عن وزنها الأصلي، إذ قلت أوزانها بشكل قليل عن أوزانها الأصلية.

كشفت الدراسة النسجية لكلى الحيوانات المعاملة بعقاري Pregnyl  وNeurobion  عن ملاحظة مجموعة من التغيرات المرضية ومنها ظهور توسع ملحوظ في مساحة بومان وانخفاض في حجم الكبيبات، إلى جانب موت الخلايا وحصول تنخر في النبايبات البولية. في الوقت نفسه، كان تضخم الخلايا الكلوية والتغيرات التنكسية في خلايا المحفظة الكبيبية والجدارية واضحًا. فضلاً عن ذلك، كشفت الملاحظات عن وجود احتقان في الأوعية الدموية وتكون خثرة دموية داخل الأوعية الدموية الكلوية. وكذلك لوحظ حصول زيادة في سمك جدران الأوعية الدموية مع ملاحظة تشوهات خلوية، بما في ذلك تغلظ النواة والتضخم الخلوي. فضلاً عن ذلك، لوحظت حالات تنكس في الخلايا، وحصول ارتشاح في الخلايا الالتهابية.

أدى استخدام عقاري Pregnyl  وNeurobion  إلى حدوث تغيرات نسجية في التركيب النسجي لخصى حيوانات التجربة. تضمنت هذه التغييرات حدوث تغيرات شكليائية في الخصيتين. أولاً، أدت المعاملة بالعقارين إلى حدوث تغييرات في سمك جدران النبيبات المنوية، مما أدى إلى انكماشها واكتسابها شكلاً متموجًا وغير منتظم. يشير هذا التغيير الهيكلي إلى حدوث خلل في البنية الطبيعية لأنسجة الخصية. فضلاً عن ذلك، أظهر الفحص النسجي حالات ضمور في النبيبات المنوية المحددة، مصحوبة باستنزاف الخلايا الجرثومية في النبيبات المنوية.

فضلاً عن ذلك لوحظ حصول تنخر في خلايا سيرتولي، إلى جانب تفكك في السلالة النطفية وانفصال الطبقة الظهارية عن الغشاء القاعدي. أيضاً لوحظ حصول تغيرات في سمك خلايا ليدج، إلى جانب زيادة مسافة الأنسجة الخلالية.

اترك تعليقاً