You are currently viewing رسالة ماجستير / محمود رشيد

رسالة ماجستير / محمود رشيد

ملخص 

     اشتملت الرسالة على خمسة أبواب:

الباب الأول : التعريف بالبحث:

أن للمجالين التربوي والتعليمي النصيب الاوفر من التقدم الكبير الذي احرزه العالم غ في جوانب الحياة ومجالاتها ، وذلك عن طريق  ابتكار طرائق وأساليب تربوية وتعليمية فاعلة، تتلاءم  مع ما حصل في العالم من  تطور هائل  في التكنولوجيا والمعدات الذكية وعالمها واجهزتها ، التي بات استعمالها من لدن   الفئات العمرية المختلفة ، امرأ طبيعيا وواقع الحال الكثير منهم  مما اضطر المتخصصون في المجال التربوي الى استحداث استراتيجيات تعليمية وتربوية كاستراتيجية التعلم النشط . 

أما مشكلة البحث: تبين للباحث قلة استخدام الاستراتيجيات الحديثة في العملية التعليمية و رغم دورها الفاعل في دقة المهارات الأساسية بالأساليب الحديثة كما ان تنفيذ القرار في العمليات العقلية يحتاج الى معالجة هذه المعلومات بالأسلوب الامثل مما يتطلب وجود تمرينات تساهم في زيادة التنوع المعرفي والمعلوماتي لتعلم المهارات الاساسية التي برز ضعفها لعينة البحث  مما يلقي بظلالة بشكل واضح على اداء المتعلمين ومستوياتهم .

أما أهداف البحث فتلخصت في ما يأتي:

1- اعداد تمرينات مهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط بالأسلوب التعاوني في معالجة المعلومات ودقة بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب  .

2. التعرف على أثر التمرينات المهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط بالأسلوب التعاوني في معالجة المعلومات و دقة بعض المهارات الاساسية بكرة القدم  للطلاب.

3. التعرف على افضلية المجموعتين التجريبية والضابطة في معالجة المعلومات ودقة بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب .

       فرضيتا البحث:

1. للتمرينات المهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط بالأسلوب التعاوني اثر في معالجة المعلومات ودقة بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب  .

2. هنالك افضلية للتمرينات المهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط بالأسلوب التعاوني عن الاسلوب المتبع في معالجة المعلومات ودقة بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب .

اما الباب الثاني:

 وتطرق الباحث إلى الإطار النظري والدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع البحث.

       اما الباب الثالث :تضمن توضيحًا للمنهج المستخدم في البحث وهو المنهج التجريبي، ووسائل جمع المعلومات والأجهزة والأدوات المستخدمة، ومقياس معالجة المعلومات، واختبارات المهارات الأساسية بكرة القدم ، وتَعَّرف عينة البحث المختارة والمتمثلة بطلبة الصف الثاني المتوسط، مدرسة الحجر الاسود ، وتمثلت عينة البحث بـ (30) طالبا" ثم تقسيم العينة على مجموعة تجريبية بواقع (15 ) طالبا" ومجموعة ضابطة بواقع (15 ) طالبا"، واشتمل هذا الباب تفاصيل للمنهج التعليمي المستخدم لإستراتيجية التعلم النشط. وتم معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة.

       اما الباب الرابع :احتوى على عرض نتائج اختبارات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي في جداول وأشكال توضيحية، ومن ثم تحليل النتائج ومناقشتها بالأسلوب العلمي بالاعتماد على المصادر العلمية.

اما في الباب الخامس فاحتوى على الاستنتاجات من هذه الدّراسة:

الاستنتاجات:

1-    ان للتمرينات المهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط أثر واضح وفعال في تطوير القدرة على معالجة المعلومات للطلاب بكرة القدم .

2-    ان للتمرينات المهارية وفقا لاستراتيجية التعلم النشط أثر واضح وفعال في تعلم المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب .

3-    ان التعلم النشط يشجع الطلاب على التفاعل والمشاركة للعمل في مجموعات وطرح عدد من الاسئلة التي تنمي افكارهم وتشجعهم على حل المشكلات التي تواجههم .

اترك تعليقاً