You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / نمر خضير

أطروحة دكتوراه / نمر خضير

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

المستخلص 

 

هدف هذا البحث التعرف الى (أثر برنامج ارشادي قائم على اسلوبي  (التخيل العقلي العاطفي وايقاف التفكير) في خفض انفعال الغضب) ،وذلك عن طريق اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى والتي خضعت لأسلوب (التخيل العقلي العاطفي) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس انفعال الغضب .
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية والتي خضعت لأسلوب (ايقاف التفكير ) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس انفعال الغضب .
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس انفعال الغضب .
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى والتي خضعت لأسلوب (التخيل العقلي العاطفي) ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس انفعال الغضب.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية والتي خضعت لأسلوب ( ايقاف التفكير ) ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس انفعال الغضب .
  6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى والتي خضعت لأسلوب (التخيل العقلي العاطفي) ورتب درجات المجموعة التجريبية الثانية والتي خضعت لأسلوب (ايقاف التفكير) في الاختبار البعدي.

ولتحقيق هدف البحث وفرضياته تم اختيار المنهج شبه التجريبي والتصميم ذي الثلاث مجموعات (المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة) وقياس قبلي وبعدي للمجموعات الثلاث، وقد تحدد مجتمع البحث الحالي بمدربي الالعاب الرياضية في وزارة الشباب والرياضة دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات  للعام (2021/ 2022م) والبالغ عددهم (252) مدرباً. من خلال عينة (30) مدرباً ممن سجلوا درجات مرتفعة على مقياس انفعال الغضب، قسموا مناصفة على المجموعات الثلاث بواقع (10) مدربين لكل مجموعة. وقد استعمل مقياس انفعال الغضب الذي اعده الباحث وفق نظرية الس      ( 1977,Ellis) لجمع البيانات. وصمم لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى اسلوبين من الارشاد المعرفي السلوكي ( التخيل العقلي العاطفي )على وفق نظرية الس ( Ellis) و(ايقاف التفكير) على وفق نظرية  بيك(Beck) طبق على المجموعتين التجريبيتان، في جلسات بلغ عددها (14) جلسة لكل اسلوب، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة، وتمت معالجة البيانات باستخدام عدداً من الوسائل الإحصائية والبرنامج الاحصائي ( spss) . وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثر في خفض انفعال الغضب لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين. وبناءً على النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات والاستنتاجات.

اترك تعليقاً