رسالة ماجستير مها مفيد / بعنوان : تقييم مستوى التلوث البكتيري بطريقتي جمع عينات الهواء والمسحات للأسطح الجافة والعينات السريرية والكشف عن السلالات البكتيرية المعزولة بطريقة MLST-PCR في محافظة ديالى

المستخلص

اجريت هذه الدراسة في الفترة من كانون الثاني 2021 الى شباط 2022 في مستشفى الزهراء للنسائية والاطفال في قضاء المقدادية في محافظة ديالى . تم الحصول على الموافقة من قبل اللجنة العلمية في كلية العلوم واللجنة العلمية لدائرة صحة ديالى علميا واخلاقيا .

 هدفت الدراسة الحالية الى تقييم درجة التلوث في صالات العمليات الجراحية والتوليد ووحدات رعاية الاطفال حديثي الولادة في مستشفى الزهراء وتقييم طريقة اخذ المسحات لنفس الاماكن وتحديد وتشخيص البكتريا الممرضة المعزولة من العينات السريرية ومقارنتها مع الممرضات المعزولة من الهواء ومسحات السطوح ، ومن ثم اجراء فحوصات الحساسيىة للبكتريا الممرضة للمضادات الحيوية ثم الكشف عن سلالات البكتريا المعزولة وصلة القرابة بينها بأستخدام طريقة MLST-PCR.

جمعت 572عينة ، من مواقع مختلفة  في المستشفى شملت داخل صالات، العمليات، الولادة، الخدج، وخارجها (المدخل لكل صالة) ومن الصالة الرئيسة للمستشفى وخارج المستشفى (الهواء في الحديقة الخارجية)  للمقارنة. سحبت عينات الهواء بالطريقة الفعالة بجهاز
Surface air sampling مرتين يوميا (الثامنة صباحا و الثانية عشر ظهرا)) 192)عينة هواء وبالطريقة غير الفعالة (الترسب على اسطح اطباق الاستنبات ) (172)عينة هواء. بالاضافة الى 100 مسحة من الاسطح الصلبة في الصالات (مسحات مراقبة التلوث) و 208 عينة سريرية شملت مسحات من النساء في صالة الولادة ومسحات من الاطفال في صالة الخدج المعقم ومسحات من جروح العمليات القيصرية.

اظهرت النتائج ان الحمل البكتيري في الهواء خلال الدراسة بين 2-131 وحدة مكونة للمستعمرات/متر مكعب CFU/م3، كان المعدل في صالة العمليات 19,04 CFU/م3مقارنة بالمدخل خارج الصالة الجراحية بمعدل 50.3 CFU/م3،. وكان معدل الحمل البكتيري في هواء صالة الولادة 35,8 CFU/م3، مقارنة بالمدخل خارج الصالة بمعدل 38,9 CFU/م3. كان معدل الحمل البكتيري في هواء صالة الخدج المعقم 30,5 CFU/م3، مقارنة بالمدخل خارج صالة الخدج المعقم بمعدل 34,1 CFU/م3، وكان الحمل البكتيري في هواء الصالة الرئيسية للمستشفى بمعدل 60,4 CFU/م3، بينما كان الحمل البكتيري خارج المستشفى بمعدل 75,6 CFU/م3.

بينت النتائج ان  قيم الاحمال البكتيرية المقدرة بالطريقة الغير فعالة كانت اقل بالمقارنة مع الطريقة الفعالة في داخل الصالات اذ كان في هواء الصالة الجراحية بمعدل 12,9 CFU/م3وفي هواء صالة الولادة الطبيعية بمعدل 15,5 CFU/م3، وفي هواء صالة الخدج المعقم بمعدل 15,5 CFU/م3مؤشرا على عدم كفائتها في تقدير الحمل المكروبي مقارنة بالطريقة الفعالة.

اعطت مسحات مراقبة التلوث نموا موجبا بنسبة 26% عزل منها عزلات بكتيرية مختلفة، تعود لبكتريا Eschichia coli and Klebsiella aeogens 38,5% من العزلات، تليها بكتريا Pseudomonas aerogenosa نسبة 15,4% لتأتي
بكتريا Klebsiella pnumonia بأقل نسبة عزل7,7% من العزلات.

توزعت العينات السريرية (208عينة) على 60 مسحة مهبلية اثناء الفحص قبل الولادة، 63 مسحة فم لأطفال من وحدة الخدج المعقم، و85 مسحة من جروح العمليات القيصرية. اعطت المسحات المهبلية نموا موجبا بنسبة 55%، عزل منها 33عزلة بكتيرية، شكلت البكتريا السالبة لصبغة كرام غالبيتها69.7%. ومسحات الاطفال حديثي الولادة (الخدج) اعطت نمواً موجباً بنسبة 63,3%، عزل منها38 عزلة بكتيرية. واعطت مسحات جروح العمليات القيصرية نموا موجبا بنسبة 34% ، عزلت منها  29 عزلة بكتيرية.

 اظهرت النتائج ان اغلب الانواع البكتيرية المعزولة تملك صفة المقاومة المتعددة للمضادات الحيويةMultidrug resistant (MDR)  في اختبار الحساسية بطريقة انتشار الاقراص أذ تم استخدام 6 اقراص لكل طبق. عزلات بكتريا staph. aureus الذهبية كانت مقاومة لـ6-12 مضاد بنسبة 88,4% وكانت نسبة 5% من عزلات staph. aureus  ذات مقاومة تامة لـ 12 مضاد، أما بكتريا Staph. epidermids كانت مقاومة لـ 6-12  مضاد بنسبة 96,4%.

شكلت عزلات بكتريا Pseudomonas aerogenosa المقاومة من3-9 مضادات، نسبة 77,6 % من العزلات، في حين كانت 11,1 % مقاومة لـ10مضادات ومثلها مقاومة لـ 11مضاد. وكانت عزلات بكتريا E.Coli المقاومة لـ(7) مضادات هي الاعلى أذ سجلت  33,3% من العزلات ، فيما كانت نسبة العزلات المقاومة لـ 9-10 مضادات 4,7 % .

بينت النتائج ان اغلب عزلات بكتريا kIebsiella بنوعيها
pneumonia and aerogens تمتلك صفة المقاومة المتعددة للمضادات.اذ شكلت عزلات بكترياK.pnumonia المقاومة ل3مضادات و 5 و 8 و 9 مضادات نسبة 5,5% ، اما  المقاومة لـ4 و 6 و 7 مضادات نسب 11,1%، 16,6%، 22,2% على التوالي، اما نسبة العزلات المقاومة لـ10مضادات شكلت 27,7%، اما بكتريا K.aerogens فكانت جميع عزلاتها تمتلك صفة المقاومة لخمسة مضادات فاكثر.اذ شكلت العزلات المقاومة  لـ 5مضادات و 8 و10 و 11 مضاد نسبة 7,1%  لكل منها، بينما كانت مقاومة لـ6مضادات و 7 و 9 مضاد بنسبة 32,1% ، 21,4%، 14,2% على التوالي، وشكلت نسبة 3,5% مقاومة لـ12 مضاد حيوي. وسجلت بكتريا المتقلبات مقاومة متعددة للادوية عالية جدا اذ كانت جميع العزلات ذات مقاومة تامة للمضادات عدا عزلة واحدة كانت نسبة مقاومتها 50%.

استخدمت طريقة التنميط متعدد المواقع (MLST ) Multi locus sequence typing لبكتريا الكليبسيلا الرئوية والاشريشيا القولونية بهدف دراسة التنوع الوراثي ومعرفة العلاقة بين السلالات الموجودة في االهواء والسريرية المسببة لأخماج المستشفيات
Nosocomial infections والاسطح (مسحات مراقبة التلوث) إذ اختبرت ثلاث عزلات من الكليبسيلا الرئوية ذات المقاومة المتعددة، عزلة من هواء صالة الخدج المعقم وعزلة من حاضنة طفل في صالة الخدج المعقم، عزلة من فم طفل في صالة الخدج المعقم وبينت الدراسة انها سلالات جديدة غير مسجلة عالميا استنادا الى ملف التعريف الاليلي للعزلات، جاري العمل على تسجيلها في موقع معهد باستور/فرنسا، بينما بينت نتائج التحليل الجزيئي لثلاث عزلات من الاشريشيا القولونية، عزلة من هواء صالة الولادة، عزلة من جهاز سحب السوائل في صالة الولادة وعزلة من مسحة مهبلية لمريضة داخل صالة الولادة، انها سلالات مسجلة في مركزباستور/فرنسا حيث كانت عزلة الهواء والعزلة السريرية تعود للسلالة (ST=741) وعزلة مراقبة التلوث تعود للسلالة (ST=390). ومن خلال نتائج فحص المقاومة المضادات الحيوية للسلالات البكتيرية قيد الدراسة الجزيئية تبين ان العزلات من المصادر الهوائية كانت اكثر مقاومة للمضادات من العزلات من المصادر السريرية وعزلات مراقبة التلوث .

اترك تعليقاً