رسالة ماجستير خزعل نوري / بعنوان: فاعلية استراتيجية دوائر الأسئلة في اكتساب المفاهيم الأحيائية لدى طلاب الصف الخامس العلمي وتفكيرهم الانتقائي

المستخلص

يهدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية دوائر الاسئلة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الخامس العلمي وتفكيرهم الانتقائي.

وفي ضوء هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة علم الاحياء على وفق استراتيجية دوائر الاسئلة وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة علم الأحياء على وفق استراتيجية دوائر الاسئلة وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الانتقائي.

ولتحقيق هدف البحث وفرضيتاه اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي للاختبار النهائي لاكتساب المفاهيم الإحيائية والتفكير الانتقائي لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة).

واختار الباحث اعدادية (الامام علي ابن ابي طالب للبنين ) التابعة لمديرية تربية ديالى/المقدادية بصورة قصدية؛ لتعاون مدير وملاك المدرسة وتعهدهم بتسهيل الإجراءات كافة؛ وكذلك توافر عدد الشعب المطلوبة للبحث؛ وبطريقة السحب العشوائي اُختيرت شعبة (أ) المجموعة التجريبية التي ستُدرس مادة الاحياء على وفق استراتيجية دوائر الاسئلة بواقع (35) طالباً، في حين مُثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي ستُدرس مادة الاحياء على وفق الطريقة الاعتيادية، بواقع (33) طالباً وأجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيّرات الآتية: (العمر الزمني محسوباً بالشهور، درجات مادة الاحياء للعام 2021/2022م ،  اختبار رأفن للذكاء،  مقياس التفكير الانتقائي).

وحدد الباحث المادة الدراسية التي ستُدرس في أثناء مدة التجربة والبالغة اربع فصول من كتاب الاحياء للصف الخامس العلمي  وصاغ الاهداف السلوكية للموضوعات التي سيُدرسها فكانت (200) هدفاً سلوكياً في مستويات بلوم السته (تذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)؛ وأعد خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرض نموذجين منها على مجموعة من  المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملاءمتها لطلاب الصف الخامس العلمي وحدد الباحث (15) مفهوماً إحيائياً، وصاغ ثلاثة أهداف سلوكية لكل مفهوم في ضوء عمليات اكتساب المفاهيم التي تبناها (تعريف، تمييز، تطبيق) فبلغ عدد هذه الأهداف (45) هدفاً، واعد اختباراً لقياس اكتساب الطلاب للمفاهيم الاحيائية المحددة، وتم التحقق من صدقه وبلغ معامل ثباتهِ بطريقة التجزئة النصفية (0,83) وتم تصحيحه باستعمال معادلة سبيرمان-براون فبلغ (0,93)، وضم هذا الاختبار (45) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، لكل فقرة أربعة بدائل إحداها صحيحة والأخرى خاطئة.

أما الأداة الثانية فتمثلت بمقياس التفكير الانتقائي وقد تكون من (35) فقرة وتم التأكد من صدقه الظاهري وقوة تمييز فقراته وتم استخراج ثباته بطريقة الفا – كرونباخ إذ بلغ (0.92).

واستعمل الباحث لتفريغ البيانات واستخراج نتائج البحث برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS) وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة علم الاحياء باستراتيجية دوائر الاسئلة على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة الاحياء بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية ومقياس التفكير الانتقائي.

اترك تعليقاً