You are currently viewing دبلوم عالي ايات محمد / بعنوان: تأثير ملح كبريتات الفاناديوم على التركيب النسجي والكيمياء النسجية للكلى في ذكور الأرانب البالغة Oryctolagus cuniculus

دبلوم عالي ايات محمد / بعنوان: تأثير ملح كبريتات الفاناديوم على التركيب النسجي والكيمياء النسجية للكلى في ذكور الأرانب البالغة Oryctolagus cuniculus

المستخلص

أجريت الدراسة الحالية لمعرفة تأثير كبريتات الفاناديوم على نسيج الكلى في الارانب البالغة والمعاملة بتركيز 10 و25 ملغم/كغم/يوم ولمدة 30 يوماً. إستعمل 24 ارنبا قسمت على ثلاث مجاميع تضم كل مجموعة 8 أرانب من الذكور. المجموعة الاولى هي مجموعة التحكم وحقنت بالماء المقطر، فيما كانت المجموعة الثانية هي مجموعة التجربة الاولى وحقنت حيواناتها بكبريتات الفاناديوم بتركيز 10ملغم/كغم/يوم، أما أرانب المجموعة الثالثة أو مجموعة التجربة الثانية فقد حقنت بتركيز 25 ملغم/كغم/يوم.

حضرت المقاطع النسجية بإستعمال طريقة البارافين، وإستعملت أنواع من الملونات التي شملت ملون الهيماتوكسلين-ديلافيد والايوسين، وملون شيف حمض الدوريPAS ، وملون ماسوني ثلاثي الكروم (Masson Trichrome).

        بينت نتائج فحص المقاطع النسجية للكلى في المجاميع التجريبية حدوث تغيرات نسجية مرضية حيث لوحظت الزيادة في فسحة بومان وإنكماش الكبيبة، تنكس الخلايا المكونة للنبيبات البولية وتنخرها، انتفاخ الخلايا المكونة للنبيبات، تنكس الخلايا المكونة للكبيبة وتنكس خلايا الطبقة الجدارية للمحفظة، إحتقان الاوعية الدموية و تكون خثرة دموية مع زيادة سمك جدار الأوعية الدموية، حصول بعض التغيرات الخلوية كتغلظ الانوية مع انتفاخ الخلايا وحصول تنكس خزبي وتفجي السايتوبلازم مع إرتشاح الخلايا الاتهابية، إضافة إلى حصول تليف تركز حول الاوعية الدموية والكبيبات اكدته المقاطع الملونة بإستعمال ملون ماسون (Masson Trichrome)، أما ملون شيف الحمض الدوري فقد أوضح وجود تركز للكلايكوجين في الأغشية القاعدية لخلايا النبيبات البولية والطبقة الجدارية لمحفظة بومان .  

استنتجت هذه الدراسة ان تأثير كبريتات الفاناديوم كان له تأثيرات ضارة و مؤذية وتغيرات نسجية مرضية على الكلية تمثلت بزيادة الفسحة على محفظة بومان والكبيبة والخلايا المكونة للنبيبات البولية حيث كلما زاد مستوى الجرعة كلما زادت التغيرات الألتهابية داخل كبيبات الكلية.

اترك تعليقاً