You are currently viewing رسالة ماجستير هديل حسين / بعنوان : اثر استراتيجية اجمع  لخص ابنِ معرفتك في تحصيل مادة الاجتماعيات و تنمية الذكاء الشخصي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

رسالة ماجستير هديل حسين / بعنوان : اثر استراتيجية اجمع  لخص ابنِ معرفتك في تحصيل مادة الاجتماعيات و تنمية الذكاء الشخصي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على :-

1- اثر استراتيجية (اجمع .لخص .ابنِ معرفتك )في تحصيل  طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات .

2- اثر استراتيجية (اجمع .لخص .ابنِ معرفتك ) في تنمية الذكاء الشخصي لدى طلبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات .

وعلى ضوء ذلك صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية :-

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية (اجمع. لخص. ابنِ معزفتك) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابط اللاتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية (اجمع. لخص. ابنِ معزفتك) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابط اللاتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس  الذكاء الشخصي البعدي .
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية (اجمع. لخص. ابنِ معزفتك) في التطبيقين القبلي والبعدي  لمقياس  الذكاء الشخصي.
  4. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس  الذكاء الشخص.

اعمدتالباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة والاختبارين القبلي والبعدي ,اختارت الباحثة بالطريقة السحب العشوائية مدرسة (متوسطة الشمس للبنات ) الواقعة في السيدية للعام الدراسي (2022_2023) لغرض تطبيق التجربة وتكونت العينة من (63) طالبة بواقع (31) طالبة في المجموعة التجريبية و(32) طالبة في المجموعة الضابطة

وبطريقة السحب العشوائي البسيط اختيرت الشعبة (و)لتمثيل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية اجمع لخص ابن معرفتك والشعبة (ه) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية

و قبل البدء بالتدريس الفعلي اجريت الباحثة تكافؤاً بين بين مجموعتي البحث ( التجريبية و الضابطة ) في متغيرات عدة منها ( درجات الطالبات في مادة الاجتماعيات للعام الدراسي السابق 2021 – 2022 )  و التحصيل الدراسي للإباء و التحصيل الدراسي للأمهات و العمر الزمني محسوباً بالشهور و درجة اختبار الذكاء و التطبيق القبلي  والبعدي لمقياس الذكاء الشخصي ) .

و لقد صاغت الباحثة (١٥٧) هدفاً سلوكياً و اعداد خطة تدريسية يومية بلغ عددها(72) خطة تدريسية للمجموعتين التجريبية و الضابطة بواقع (36) خطة لكل مجموعة.

أما اداتا البحث فقد اعدت الباحثة اختباراَ تحصيلياً مكوناً من (50) فقرة اختيارية حيث كانت (40) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و (10) فقرات مقاليه ذات الاجابة القصيرة موزعة وفق مستويات  بلوم و هي ( المعرفة , الفهم , التطبيق , التحليل , التركيب) و لقد تحققت الباحثة من صدق الاختيار الظاهري و صدق المحتوى من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين فضلاً عن استخراج الخصائص  السايكومترية للاختيار و التي تتمثل ( معامل الصعوبة , قوة التمييز , فاعلية البدائل الخاطئة )

ان الأداة الثانية فقد عملت الباحثة على  بناء مقياس الذكاء الشخصي الذي استند على النظرية الذكاءات المتعددة مكونة من (33) فقرة  موزعه على مجالات (معرفة وفهم الذات ،الاستقلال في التفكير والعمل ،توجيه الذات وتقديرها ،تكوين انموذج عن الذات ) وحددت الباحثة للمقياس خمسة بدائل (دائما ،أحيانا ،  ابدا) و الذي طبق قبل التجربة و بعد انتهائها و تم التأكد من صدقه و ثباته ، وقد اعتمدت الباحثة الوسائل الاحصائية من الرزمة الاحصائية (   spss) ومنها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و مربع (كاي) و معامل ارتباط بيرسون و معادلة سبيرمان  و بعد تصحيح الاجابات و معالجة البيانات احصائياً اسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي التحصيل و اختبار الذكاء الشخصي بين طلاب مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية اجمع لخص ابن معرفتك  و بذلك ترفض الباحثة الفرضيات الصفرية و تقبل الفرضيات البديلة للبحث الحالي .

وفي  ضوء نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة استنتجت الباحثة ما يأتي :

1-تفوق إستراتيجية اجمع لخص ابن  معرفتك على الطريقة التقليدية في تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الاجتماعيات وذلك بجعل عينة البحث (المجموعة التجريبية) محوراً للعملية التعليمية التعلمية مما اسهم في رفع المستوى التحصيلي لديهن.

2-ان استعمال استراتيجية اجمع لخص ابن معرفتك ساهمت بترتيب البناء المعرفي لعينة البحث (المجموعة التجريبية) من خلال استفادتهن من معلومات الدرس السابق وربطها مع معلومات الدرس الجديد واستعمالها في مواقف تعليمية أخرى مما انعكس بشكل إيجابي على مستوى تحصيلهن الدراسي وتنمية الذكاء الشخصي لديهن .

3- ان استعمال استراتيجية اجمع لخص ابنِ معرفتك مكنت عينة البحث (المجموعة التجريبية) من استعمال مهارات التفكير المتنوعة وعرض افكارهن بشكل منطقي ومتسلسل لحل المشكلات التي تواجههن مما انعكس بشكل إيجابي الى تنمية الذكاء الشخصي لديهن فضلاً عن رفع المستوى التحصيلي.

4- إنّ استعمال استراتيجية اجمع لخص ابني معرفتك ساعدت طالبات المجموعة التجريبية على زيادة ثقتهن بأنفسهن فضلاً عن الاعتماد الذاتي من خلال جمع وتلخيص المعلومات عن موضوع الدرس مما انعكس بشكل إيجابي على رفع المستوى التحصيلي وتنمية الذكاء الشخصي لديهن.

5- إنّ استعمال استراتيجية اجمع لخص ابنِ معرفتك ساعدت طالبات المجموعة التجريبية باظهار المهارات والقدرات المعرفية لديهن واستعمالها اثناء الموقف التعليمي مما اسهم بتنمية الذكاء الشخصي لديهن.

 اوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها ما يأتي :

  1. إقامة دورات وورش عمل لتدريب مدرسات مادة الاجتماعيات على الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية اجمع لخص ابن معرفتك .
  • تجهيز الصفوف الدراسية بالوسائل والأجهزة التعليمية الحديثة للمساعدة على تقليل إثر الفروق الفردية فضلاً عن اثارة دافعية الطالبات نحو التعلم.

اترك تعليقاً