You are currently viewing أطروحة دكتوراه رعد علي / بعنوان: برنامج إرشادي مقترح قائم على أسلوبي الحديث الذاتي وتغيير القواعد في خفض الاتهامات المضادة للذات لدى أباء الاطفال ذوي التوحد

أطروحة دكتوراه رعد علي / بعنوان: برنامج إرشادي مقترح قائم على أسلوبي الحديث الذاتي وتغيير القواعد في خفض الاتهامات المضادة للذات لدى أباء الاطفال ذوي التوحد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

   بناء برنامج إرشادي مقترح قائم على أسلوبي الحديث وتغيير القواعد في خفض الاتهامات المضادة للذات لدى أباء الاطفال ذوي التوحد

  ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بــ :

بناء مقياس لقياس الاتهامات المضادة للذات لدى أباء الاطفال ذوي التوحد وتضمن ثلاثة مجالات (العقلاني, الانفعالي, السلوكي) وبواقع(33) فقرة , وبعد عرض الأداة على مجموعة من الخبراء, واستخراج مؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء, والثبات بطريقتي إعادة الاختبار والفاكرونباخ, تم اعتماد جميع الفقرات. ثم قام الباحث بالآتي:

  1. بناء برنامجإرشادي مقترح بأسلوب الحديث الذاتي, وقام الباحث بأخذ جميع فقرات المقياس لبناء البرنامج الإرشادي والذي بلغ عدد مخطط جلساته (12) جلسة, وتم عرضه على الخبراء المختصين , وأتضح صلاحية مخطط الجلسات الإرشادية.
  2. بناء برنامجإرشادي بأسلوب تغيير القواعد , وقام الباحث بأخذ جميع فقرات المقياس لبناء البرنامج الإرشادي والذي بلغ عدد مخطط جلساته (12) , وتم عرضه على الخبراء المختصين , وتبين صلاحية مخطط الجلسات الإرشادية.

      وقد استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة من خلال الحقيبة الإحصائية spss.

      وفي ضوء ما تقدم من إجراءات لبناء البرنامج الإرشادي المقترح قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات .

ومن هذه التوصيات :-

  1. الإفادة من أداة القياس من قبل دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة ومعاهد التوحد التي أعدها الباحث في البحث الحالي واستعماله للكشف عن الاتهامات المضادة للذات وقياسه.
  2. الإفادة من البرنامج الإرشادي المقترح الذي تم إعداده من قبل الباحث لبيان كفاءته في خفض الاتهامات المضادة للذات من قبل دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة ومعاهد التوحد.
  3. ومن المقترحات:
  4. تطبيق البرنامج الارشادي بالأسلوبين الإرشاديين (الحديث الذاتي وتغيير القواعد) في تخفيض الاتهامات المضادة لأباء الاطفال المتوحدين.
  5. إجراء دراسة تجريبية على الأسلوبين الإرشاديين (الحديث الذاتي وتغيير القواعد) في تخفيض الاتهامات المضادة للذات امهات اطفال التوحد.

اترك تعليقاً