You are currently viewing رسالة ماجستير / نور محمد

رسالة ماجستير / نور محمد

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

 

    يهدف البحث الحالي الى التحقق من أثر استراتيجية التعلم القائم على البحث في  :

أولاً : تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم .

ثانياً : التفكير التحليلي عند طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم .

وللتأكد من تحقيق هدفا البحث صيغت فرضيتا البحث الاتية :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم على وفق استراتيجية التعلم القائم على البحث ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة العلوم.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة العلوم  على وفق استراتيجية التعلم القائم على البحث ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التحليلي.

تم تطبيق البحث على طلاب الصف الثاني المتوسط الذين اختيروا قصدياً من ثانوية سومر المختلطة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/للعام الدراسي2021-2022، تكونت عينة البحث من(48) طالباً بواقع (24) طالباً للمجموعة التجريبية و(24) طالباً للمجموعة الضابطة.

قامت الباحثة بإجراء التكافؤ مجموعتي البحث بمجموعة من المتغيرات ، إذ تكونت أداتا البحث من:

  1. الاختبار التحصيلي، تم بناء اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة من الأسئلة الموضوعية من نوع الاختيار من متعدد وتم التأكد من صدقه ومعامل صعوبة فقراته وقوة تمييزه ، وفعالية البدائل الخاطئة له فضلاً عن قيمة ثباته التي بلغت (0.81).
  2. اختبار التفكير التحليلي تبنت الباحثة اختبار التفكير التحليلي لـ ( الفقيه ،2018) ضم (16) فقرة تم عرض الاختبار بصيغته على مجموعة من الخبراء في مجال علم النفس التربوي وطرائق التدريس

واعتمدت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة ألآتية: اختبار(t-Test) لعينتين متساويتين، ومعادلة معامل الصعوبة، معادلة قوة التمييز، معادلة فعالية البدائل الخاطئة، معادلة الفا/ كرونباخ.

وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائيا باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss أظهرت النتائج:

  1. وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير التحصيل الدراسي في مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
  2. وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير التحليلي  لصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء تلك النتائج استنتجت الباحثة أن اعتماد استراتيجيات التعلم القائم على البحث كان لها الاثر الكبير والايجابي في التحصيل والتفكير التحليلي لطلاب الصف الثاني المتوسط، واوصت الباحثة بعض التوصيات واقترحت بعض المقترحات .

اترك تعليقاً